انطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

29-10-2020 | 12:12

الحدود بين لبنان وإسرائيل

 

الألمانية

انطلقت لليوم الثاني على التوالي، الجولة الثالثة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المباشرة، بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية.


ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم الخميس أن الوفدين دخلا غرفة الاجتماعات كل على حدة، لافتة إلى أن المفاوضات تجرى في رأس الناقورة في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل).

وأشارت إلى أن "الوفد اللبناني حمل خرائط ووثائق دامغة تظهر نقاط الخلاف وتعدي العدو الاسرائيلي على الحق اللبناني بضم جزء من البلوك 9، وهذا مخالف لقانون البحار"، لافتة إلى أن هذا الأمر سيبحث على طاولة المفاوضات إذ يتمسك الجانب اللبناني المفاوض بحقوق لبنان بكل نقطة مياه من دون مساومة".

وترأس المفاوضات أحد مساعدي المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش في حضور الوسيط الأمريكي السفير جان ديروشر.

وكان الوفد اللبناني وصل إلى الناقورة على متن طوافة حطت في مهبط المروحيات "نيو لأند" في مقر "يونيفيل" للشرق من مكان عقد الاجتماعات.

وشهد طريق الساحل بين البياضة والناقورة، انتشارا مكثفا للجيش اللبناني و"يونيفيل"، وأقيمت حواجز ثابتة للجيش ودوريات مكثفة ل"يونيفيل" برا وبحرا.

وتهدف المفاوضات إلى النظر في احتمالية التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، بشكل يسمح بتطوير الموارد الطبيعية في المنطقة.

وكانت الجولة الأولى من مفاوضات الترسيم ، التي عقدت في 14 من الشهر الجاري ، ذات "طابع بروتوكولي واستكشافي".

مادة إعلانية

[x]