"السياحة والآثار" تسابق الزمن لإنجاز افتتاحات المتاحف.. و3 مشاهد تكرس جهودها خلال أيام

29-10-2020 | 14:31

السياحة والاثار والمتاحف الجديدة

 

عمر المهدي

على قدم وساق.. تسابق وزارة السياحة والآثار الزمن للانتهاء من خريطة الأنشطة المدرجة على أجندتها العملية، خلال السويعات المقبلة، حيث تعكف الوزارة للانتهاء من الرتوش الأخيرة بشأن افتتاحات متاحف الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية، مع مواصلة الجهود المبذولة بشأن الاكتشافات الأثرية.


حيث تفتتح الوزارة، خلال الأسبوع المقبل 3 متاحف، (متحف كفر الشيخ – متحف شرم الشيخ – متحف المركبات الملكية)، بعد أن كللت الوزارة جهودها بالنجاح خلال الفترات الماضية، بالتعاون مع كافة مؤسسات الدولة في افتتاح 3 متاحف جديدة في ظل أزمة فيروس كورونا.

خلال السطور التالية، تستعرض "بوابة الأهرام"، الافتتاحات المزمع انتظارها خلال الأسبوع المقبل:

متحف شرم الشيخ:
يعد متحف شرم الشيخ من المتاحف الهامة والجميلة التي تعمل عليها وزارة السياحة والآثار، وذلك إيمانًا بأهمية الترويج السياحي للمحافظة، حيث يضم المتحف ست قاعات للعرض ومبنًى إداريًّا، وكافيتريا، ومبنَى للمطاعم والكافيتريات (Food Court)، ومبنًى للبازارات، ومتاجر الحِرف الأثرية، ومسرحًا مكشوفًا، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي، كما يحتوي المتحف على أكثر من 5000 قطعة أثرية من عدة مخازن ومناطق أثرية من مختلف أنحاء الجمهورية؛ منها مخازن كل من مارينا بالإسكندرية، مارينا بالعلمين، وآثار الإسماعيلية، وآثار بني سويف، و المخزن المتحفي بكوم أمبو وغيرها.

الجدير ذكره أنه تم بدء العمل في متحف شرم الشيخ في عام 2006، وتوقف العمل بالمتحف بعد ثورة يناير، إلى أن تم تخصيص 200 مليون جنيه لصالح المشروع ليتم استكماله وافتتاحه خلال الأيام المقبلة.

متحف شرم الشيخ


متحف شرم الشيخ



متحف كفر الشيخ:
حرصت وزارة السياحة والآثار على إنشاء متحف كفر الشيخ الجديدوالذي سيكون له تأثير إيجابي لتنشيط السياحة داخل المحافظة، حيث يدور سيناريو العرض المتحفي للمتحف حول موضوع رئيسي وهو أسطورة "إيزيس وأوزوريس" والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

ويقول مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن من أهم القطع التي ستعرض هي تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة وتمثال للملك رمسيس الثاني مع الإلهة سخمت، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة ٢٦، من منطقة تل الفراعين، مضيفا أنه تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الاحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل.

متحف كفر الشيخ


متحف كفر الشيخ



متحف المركبات الملكية:
يضم المتحف المركبات الملكية مجموعة رائعة من المقتنيات أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد علي باشا في مصر، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، فضلًا عن مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التي يرجع تأريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار أنه تم الانتهاء من كتابة البطاقات الشارحة لجميع القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية ووضع خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل، وتحديد ووضع الممرات الممهدة والمنحدرات لسهوله الصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية.

وأضافت الوزارة أنه سوف يتم وضع لوحات إرشادية بجميع القاعات باستخدام لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تخصيص دورات مياة لذوي الاحتياجات الخاصة مجهزة طبقا للمواصفات العالمية.

متحف المركبات الملكية


متحف المركبات الملكية

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]