Close ad

بومبيو: الصين تتصرف كـ"حيوان مفترس" في سريلانكا

28-10-2020 | 12:10
بومبيو الصين تتصرف كـحيوان مفترس في سريلانكاوزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو
رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأربعاء، إن الحزب الشيوعي الصيني يتصرف كـ"حيوان مفترس" في سريلانكا، فيما يواصل توجيه سهام الانتقادات لبكين خلال جولته الآسيوية.

موضوعات مقترحة

ووصل بومبيو إلى سريلانكا قادما من الهند في إطار جولة من 4 محطات تهدف إلى دعم الحلفاء في مواجهة التوسعات السياسية والعسكرية المتزايدة للصين في المنطقة في السنوات الماضية.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي بثه التليفزيون في العاصمة كولومبو "يتبين لنا من الاتفاقات السيئة وانتهاك السيادة وانعدام القانون في البر والبحر أن الحزب الشيوعي الصيني يتصرف كحيوان مفترس.. تتصرف الولايات المتحدة بطريقة مختلفة، فنحن هنا كصديق وشريك".

وعلى عكس الهند، التي تخوض مواجهة عسكرية مع الصين وكانت المحطة الأولى في رحلة بومبيو، فإن سريلانكا حليف وثيق لبكين.

واستثمرت الصين مليارات الدولارات في الموانئ والطرق السريعة في سريلانكا في إطار مبادرتها (الحزام والطريق) المتعلقة بروابط النقل والطاقة، وهو برنامج تعتقد الولايات المتحدة أنه يهدف لجر البلدان الصغيرة إلى مصيدة الديون. وقال وزير خارجية سريلانكا دينيش جوناواردينا إن بلاده تريد السلام والعلاقات الطيبة مع الجميع.

وأضاف في المؤتمر الصحفي "سريلانكا دولة محايدة تنتهج سياسة عدم الانحياز وملتزمة بالسلام، نأمل أن تستمر علاقاتنا مع الولايات المتحدة والدول الأخرى".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة