أستراليا: سيدات تعرضن لإجراءات تفتيش جائرة في مطار قطري

28-10-2020 | 05:01

أستراليا

 

سيدني د ب أ

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، اليوم الأربعاء، إن مسافرات على 10 طائرات خضعن لعمليات تفتيش داخلية جائرة في أكتوبر، بعد العثور على طفل مبتسر متروك في مرحاض بأحد مطارات الدوحة في قطر .


وأشارت تقارير أولية إلى حادثة وقعت على رحلة متجهة إلى سيدني، جرى خلالها إخراج نساء من الطائرة و«أجبرن على خلع ملابسهن الداخلية قبل فحص أعضائهن التناسلية بشكل جائر» في سيارة إسعاف بالمدرج.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، في جلسة استماع برلمانية أولية، الأربعاء، إن نساء على متن 10 رحلات أُجبرن على الخضوع لعمليات التفتيش في مطار حمد الدولي في 2 أكتوبر، مؤكدة أن 13 منهن أستراليا ت وخمسا آخريات من جنسيات أخرى، بعدما قالت في بادئ الأمر إن 18 منهن أستراليا ت.

وطالبت أستراليا قطر بتقديم تقرير عن الحادثة، وأحالت القضية إلى الشرطة الاتحادية الأسترالية.

ووصفت وزارة الشؤون الخارجية، معاملة النساء هؤلاء بأنها «مسيئة وغير ملائمة بشكل صارخ، وتتجاوز الظروف التي يمكن فيها للنساء إعطاء الموافقة الحرة والمسبقة».

وقال متحدث باسم الحكومة، إن «الحكومة سجلت رسميا قلقنا البالغ إزاء هذه الحادثة لدى السلطات ال قطر ية، وتنخرط وزارة الشؤون الخارجية والتجارة في هذا الأمر من خلال القنوات الدبلوماسية».

مادة إعلانية

[x]