قائد القوات البحرية: «الميسترال» تمكنا من تأمين المناطق الاقتصادية

28-10-2020 | 04:56

الميسترال

 

سارة إمبابي

قال الفريق أحمد خالد حسن، قائد القوات البحرية المصرية ، إن مصر تملك الآن قطعتين من حاملة الطائرات الميسترال ، مؤكدا أنها لها أهمية بالغه كونها تعتبر سفينة متعددة المهام والأغراض، وتقوم بعدد من المهام في توقيت واحد أو توقيت تتابعي.

وأضاف قائد القوات البحرية، في برنامج «كلمة أخيرة»، على شاشة «ON» خلال حلقة خاصة بمناسبة عيد القوات الجوية، «هذه الحاملات بوسعها أن تحمل عدد من الطائرات الهوليكبتر الهجومية أو المضادة للغواصات أو تحمل طائرات هولوكوبتر تقوم بعمليات البحث والإنقاذ، ومن هنا تكمن أهميتها؛ حيث إنها سطح يستعمل في أغراض عدة لكافة أنواع الهليكوبتر، بالإضافة لحمل المدرعات أيضا بالإضافة لمستويات مختلفة من الذخائر».

وعن احتفال القوات البحرية بعيدها القومي رقم 53، قال: «عملية للقوات البحرية المصرية ضد المدمرة إيلات، وهذا لا يقتصر فقط على خروج صاروخ لتدميرها وإنما يتضمن في فحواه عدة نقاط أولها أن هناك قرارا تم اتخاذه وعدم تقبل الاعتداء على المياه الإقليمية، واستخدام الاشتباك عبر أقوى سلاح تدمير».

وتابع: «لم يسبق وقتها لأحد في العالم أجمع أن استخدم هذه النوعية من الصواريخ، وبالتالي البحرية المصرية لها الفخر أنها الرائدة في الاشتباك بالصواريخ البحرية على مستوى العالم أجمع».

وأشار إلى أن القوات البحرية كان لها دور كبير في عدة معارك في حرب الاستنزاف عبر عدة معارك مثل إيلات، أو الحفار أو عملية التسلل للحدود الإسرائيلية من خلال عمليات رمانة وبالوظة، ورأس العش، وحتى في حرب 73؛ حيث لم يقتصر دورها على حماية السواحل فقط، بل وغلق مضيق باب المندب، وبالتالي قطعت خطوط الإمداد التي كانت تصل لإسرائيل في هذا الوقت عن طريق البحر الأحمر.

وأرجع سبب وصول القوات البحرية المصرية ضمن أقوى القوات البحرية على مستوى العالم إلى دور التقدير السياسي للدولة ممثلة في القيادة السياسية، موضحا أنها تستطيع أن تستشف مجريات لمستقبل المنطقة بالكامل، وأن تدخل بالعمق الكافي لأخذ قرار بتطوير سلاح القوات البحرية، وهذا التقدير مبني على عدة أمور أولها يتعلق بالمنطقة حولنا وما يحدث فيها؟.. وماذا يمكن أن يحدث خلال السنوات القادمة؟».

وعن أهمية صفقة الميسترال ، قال: «الأمن القومي المصري يتم بذل الكثير فيه، فعلى سبيل المثال حقل زهر ، يقع شمال السواحل المصرية بنحو 200 كيلو فمن كان يضمن إمكانية حمايته في المناطق الاقتصادية الخاصة بمصر الشاسعة ليس في البحر المتوسط فقط بل والبحر الأحمر أيضا».

وأوضح أن القوات البحرية، لا يقتصر دورها على السواحل فقط رغم أهميتها لوكنها تضم المرافئ ومحطات البترول والكهرباء ومنصات الغاز الموجودة بالقرب من الساحل لكن أيضًا يضاف دور مهم وهو تأمين المناطق الاقتصادية الخالصة، ومنع مسارات التهريب الخاصة بتهريب الأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر؛ فالبحر رغم كونه يحمل الخير لكن يمكن أن يكون وسيلة تحمل الشر للمواطن المصري.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]