رئيس قطاع المحميات الطبيعية يوضح لـ«بوابة الأهرام» أنواع أسماك القرش في مصر وأشرسها

27-10-2020 | 12:35

محمد سالم، رئيس قطاع المحميات بوزارة البيئة

 

دينا المراغي

قال الدكتور محمد سالم رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، إن مصر تعد من أقل الدول عالميًا في حوادث هجوم أسماك القرش، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أعلى معدلات حوادث القروش عالميا، حيث تسجل 60 حادثة سنويًا.


وأضاف رئيس قطاع المحميات الطبيعية ، في تصريح خاص لـ"بوابة الأهرام" اليوم الثلاثاء، أن مصر تحتوي على 30 فصيلة مختلفة من القروش، أشرسهم القرش النمر والقرش ماكو، ورغم هذا لم نسجل إلا حادثتي اعتداء لأسماك القرش منذ عام 2010، حتى الآن.

وأشار الدكتور محمد سالم، إلى أن أشهر أنواع القروش الموجودة بالبحر الأحمر، هي القرش الجيتار، والمحيطي، وأبيض الزعنفة، وأبو مطرقة، والثعلب، والرمادي، والقرش النمر، وأسود الزعنفة، والماكو.

القرش المحيطي


وحول الأماكن التي توجد بها أسماك القرش بالبحر الأحمر، أوضح سالم أنها (منطقة سان جون جنوب البحر الأحمر - جزيرة أم قمر - منطقة شعاب كارلوس شمال البحر الأحمر - منطقة عرق سمية حول جزيرة الجفتون الصغير - جزيرة أبو رمادة - منطقة أبو الكيفان بسفاجا وجزر الأخوين - الروكي جنوب البحر الأحمر - شعاب شرم الشيخ والفنستون)، مشيرا إلى أنها  من أهم المناطق التى يقصدها السياح لمشاهدة أسماك القرش بالبحر الأحمر.

وأكد رئيس قطاع المحميات الطبيعية أن حوادث اعتداء أسماك القرش على الإنسان تنقسم لنوعين، أبرزهما هو خطأ من القرش نفسه في التعرف علي فريسته مما يدفعه لمهاجمة السائحين، أو سلوك بشري خاطئ.

وأوضح أن حادثة مهاجمة القرش الأخيرة بسيناء تمت من قبل القرش المحيطي ذى الزعنفة البيضاء وسببها القرش نفسه، وهو ما كشفته التحقيقات الأولية التي أكدت أن الطفل الأوكراني لم يقم بأي تصرف خاطيء يدفع القرش لمهاجمته، وبالتالي تم إغلاق المنطقة بالكامل للمعاينة والوقوف على أسباب التغيير في سلوك القرش.

القرش النمر


وقال إن القرش هاجم الطفل الأوكراني مرتين ثم هاجم والدته والمرشد السياحي المرافق لهم، وهم ما تسبب في نقلهم لمستشفي شرم الشيخ وفي انتظار تقرير وزارة الصحة لتوضيح طبيعة الإصابات.

كانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغا يفيد بتعرض ثلاثة اشخاص لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص " الشارك ريف " بمحمية رأس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات بهم استدعت نقلهم على الفور من موقع الحادث الي المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

القرش الجيتار


وفور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة تكليفا بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء لدراسة ملابسات الحادث وجمع المعلومات من جميع المصادرمع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم اسماك القرش علي البشر.

وانتهى تفسير مجموعة العمل الخاصة بالحادث أنه نتج عن هجوم من سمكة قرش من نوع القرش المحيطي ذى الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark) قدر حجمها بمترين تقريبًا.

مادة إعلانية

[x]