في ساعات الفجر.. نجم "الشعرى" يتلألأ في سماء الوطن العربي

27-10-2020 | 05:38

نجم الشعرى

 

دينا المراغي

يرصد في سماء الوطن العربي بعد ساعات قليلة من الآن، نجم الشعرى ، والذي يظهر في ذات الوقت من كل عام في فصل الخريف، حيث يلاحظ أن هذا النجم يتلألأ بعدة ألوان فوق الأفق الجنوبي الشرقي عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.


يعرف "الشعرى" على أنه من أجمل المناظر التي يمكن أن تراها عين الإنسان في هذا الوقت من السنة في الوطن العربي .

وتشرح الجمعية الفلكية بجدة: نجم الشعرى يقع ضمن مجموعة نجوم الكلب الأكبر ولذلك في بعض الأحيان يطلق عليه تسمية " نجم الكلب"، وفي الوقت الحالي يشرق بالأفق الجنوبي الشرقي في ساعات ما بعد منتصف الليل وعند الفجر يرصد فوق الأفق الجنوبي وتحديده سهلا لأنه ألمع نجم في السماء ولا ينافسه نجم آخر.

وأوضحت في بيانها، أنه بعد منتصف ليل اليوم الإثنين، وقبل شروق شمس الثلاثاء بعدة ساعات، وفي الأيام المقبلة، يرصد نجم الشعرى يومض بألوان مختلفة عندما يكون منخفضا في السماء وهذه حقيقة تنطبق على كل النجوم، وذلك لأن الضوء الأبيض عبارة عن خليط من ألوان قوس قزح وعند عبوره من خلال الغلاف الجوي فإن ضوء النجم ينكسر إلى مكوناته اللونية، ولكن هذه الألوان لا تكون ملاحظة بشكل كبير في بقية النجوم، ولكن ونظرا لأن نجم الشعرى ساطع جدا وهو أسطع نجم يرصد من أي موقع على الأرض.

نظرا لأن الغلاف الجوي حول الأرض يتسبب في جعل ضوء النجم ينكسر إلى ألوانه ونظرا لأن نجم الشعرى يرصد في الوقت الحالي منخفضا في السماء، فنحن نشاهد النجم من خلال طبقة سميكة من الغلاف الجوي الأرض؛ لذلك فإن وميض الألوان يكون مشاهدا بسهولة بالعين المجردة.

لكن عندما يكون نجم الشعرى عالياً في السماء قرب الفجر أو في ليالي الشتاء سوف يلاحظ في ذلك الوقت أن الشعرى يظهر بلون أبيض ولكن في أيام أكتوبر يلاحظ أن نجم الشعرى يتلألأ بألوان قبل الفجر حاليا.

مادة إعلانية

[x]