وزير الأوقاف: حرمة الدول كحرمة البيوت لا تدخل إلا بإذن | فيديو وصور

26-10-2020 | 14:03

وزير الأوقاف خلال المؤتمر

 

شيماء عبد الهادي

قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تستوجب تكاتف الجهود لمحاربتها؛ حفاظا على حياة شبابنا من مخاطر الهلاك في رحلات الموت.


وأضاف الوزير، أن الهجرة غير الشرعية مجرمة قانونا ومؤثمة شرعا، وأن حرمة الأوطان كحرمة البيوت، وكما لا يجوز دخول بيت أحد إلا بإذن منه كذلك لا يجوز دخول أي دولة إلا من خلال الطرق القانونية المشروعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الأوقاف و السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، منذ قليل بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارتين، للاستفادة من جهود علماء وزارة الأوقاف في نشر التوعية الدينية بمخاطر الظاهرة بالمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية استمرارا لفعاليات المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية "مراكب النجاة".

وتابع: كما لا يحب أحد أن يتسلل أحد إلى دولته أو يدخلها بغير الطرق الشرعية القانونية ينبغي ألا يفعل، ولا يقبل هو أيضا ذلك تجاه أي دولة أخرى، فهو مقياس واحد عادل تقاس وتوزن به الأمور كلها من أجل تحقيق الاحترام المتبادل والعيش السلمي الإنساني المشترك الذي نعمل على ترسيخ أسسه ودعائمه للإنسانية جمعاء.

واستكمل: أن الوزارة ستعمل على التوسع في إقامة الندوات التي يتم عقدها بالمديريات الإقليمية، مع التركيز على المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، انطلاقا من حق القرآن على حماية أرواح البشرية.

وأكد  أن مشاركة الوزارة وتعاونها مع وزارة الهجرة في هذه المبادرة الطيبة، يأتي انطلاقا من المنهج القرآني: «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا».

يذكر أن المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" تم إطلاقها في منتدى شباب العالم الأخير؛ لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتم تكليف وزارة الهجرة بتنفيذها.

وكانت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، قد قامت بعدد من الجولات في محافظات البحيرة والفيوم والغربية لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية .


وزير الأوقاف خلال المؤتمر


وزير الأوقاف : حرمة الدول كحرمة البيوت لا تدخل إلا بإذن

[x]