رسالة جامعية في الجزائر عن رواية "مغامرة في مدينة الموتى" لإبراهيم فرغلي | صور

26-10-2020 | 13:10

رواية "مغامرة في مدينة الموتى"

 

مصطفى طاهر

أنجزت الباحثتان الجزائر يتان "عائشة بوستة" و"أميرة بو شريط" رسالة ماجستير بعنوان "العنونة في رواية مغامرة في مدينة الموتى ل إبراهيم فرغلي "، حيث قدمتا تحليلا للعلاقات الدلالية لعنوان النص وعناوين الفصول في علاقتها بمضمون النص الموجه للناشئة، والذي قدمه الكاتب المصري، والدراسة قدمت في كلية الآداب بجامعة "محمد خيضر بسكرة" في الجزائر .


وتجيء الدراسة في إطار علم أدبي جديد هو "علم العنونة"، واقتضت الدراسة الاعتماد على إحدى إجراءات‌‌‌‌‌ وآليات‌ المنهج ‌السيميائي‌ (تفكيك ‌العلامة) والوصف ‌والتحليل ‌لمعرفة‌ مدى‌ ارتباط النص ‌بعنوانه‌، بحسب وصف الباحثتين.

تكونت الدراسة من ثلاثة أجزاء، تناول الجزء الأول تعريفا بنظرية العنونة على المستوى المفاهيمي والمعجمي، وكذلك في الدراسات العربية الإسلامية، ثم الغربية، وأنواع العنوان. أما القسم الثاني فتناول بحث مدى ارتباط العنوان الرئيسي للرواية مع العناوين الفرعية للفصول الثلاثين للكتاب، وتحليل كل فصل منها في إطار العنوان الخاص بها. وانتبهت إلى الإشارات العميقة للنص للتعريف ب الحضارة المصرية القديمة ومبلغ قوتها، من خلال رحلة بطلي الرواية لزمن يعود إلى 3000 عام سبقت والالتقاء مع شخصيات فرعونية في زمن بناء الهرم الأكبر للملك خوفو. ثم الخاتمة التي قدمت بها نتائج التحليل للقسمين السابقين من الدراسة.

وتضمنت الدراسة ملحقا ضم حوارات الباحثتين، "عائشة بوستة" و"أميرة بوشريط" مع المؤلف وإجاباته حول أسئلتهما حول النص والطبيعة التي استخدم فيها الكاتب الغموض كأداة تشويق، وأسباب اختياره للعناوين الواردة فيه، بالإضافة لأسئلة متنوعة حول المشروع الخاص بالمؤلف في كتاباته للفئات المختلفة وبينها سؤال حول ‏الرسالة التي يبتغي تقديمها عبر كتاباته وقد أجاب فرغلي بالقول:‏ لا أظن‌ أن‌ ثمة‌ رسالة‌ محددة‌ أود‌ إيصالها‌ لأحد، ‌لكني ‌أقدم ‌اقتراحات ‌جمالية ‌وفنية ‌مرتبطة‌ ‏بتصوراتي ‌الشخصية ‌عن ‌السرد، ‌وسبل ‌تطويره، ‌ يجاد صيغ جديدة سواء بالربط بين ‏الواقع ‌والخيال ‌بحيث ‌يكونان ‌على ‌مستوى ‌واحد. ‌يعني ‌أن ‌يتعامل ‌القارئ ‌معهما ‌سرديا‌ باعتبارهما‌ واقع ‌فني، ‏أو ‌من ‌خلال ‌إيجاد ‌شخصيات ‌غرائبية ‌مثل ‌طيف‌ روح، ‌أو ‌نماذج‌ لها ‌طابع‌ غير ‌واقعي ‌في ‏متن ‌النص ‌الواقعي ‌لكي ‌تأخذ‌ دورا‌ في‌ السرد،‌ وغير ‌ذلك، لدي‌ انشغالات ‌أيضا‌ أحب‌ أن‌ أعبر عنها‌ ‏فنيا ‌مثل ‌قضية‌ الخوف ‌من‌ تبديد‌ المعرفة،‌أو ‌تغييبها ‏سواء ‌بالجهل، ‌أو ‌بالرقابة ‌والمصادرات، ‌وضرورة ‌بحث ‌ ‌عن ‌تراثها ‌المعرفي‌ والحضاري، ‌ هي مجرد أفكار ‏تشغلني وأعبر ‌عنها ‌فنيا ‌في ‌هذا ‌النص ‌أو ‌ذاك، ‌لكن‌ انشغالاتي‌ فنية ‌في‌ المقام‌ الأول‎.‎

أنجزت الدراسة بإشراف د.سليم بتقة وبمشاركة المناقشين علي بخوش ورضا معرف.

يذكر أن هذه هي رسالة الماجستير الثانية حول نفس النص للكاتب المصري إبراهيم فرغلي ، وكانت الأولى قد أنجزت في الجزائر أيضا، بعنوان "موضوع العجائبي في الرواية الموجهة للفتيان، بالتركيز على رواية " مغامرة في مدينة الموتى " للكاتب المصري إبراهيم فرغلي نموذجا. وأنجزتها "تيزيري عفرون" و"كلثوم عبوش"، لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها من قسم اللغة والأدب العربي في كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية في جامعة الجزائر .


شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]