البنوك تتلقى أعلى تدفق نقدي أجنبي يومي.. والاستثمارات الأجنبية بأدوات الدين تتضاعف في 5 أشهر

25-10-2020 | 20:25

وزارة المالية

 

محمد محروس

أكدت مصادر مصرفية استقبال البنوك المصرية تدفقا نقديا أجنبيا، اليوم الأحد، بقيمة 324 مليون دولار، في حصيلة هي أعلى المعدلات اليومية.

وتشهد استثمارات الأجانب في مصر تزايدا ملحوظا وبشكل متواصل، وتتفوق على جميع الأسواق الناشئة؛ نظرا للثقة الكبيرة من قبل المستثمرين الدوليين في السوق المصرية.

وكشف محمد حجازي، رئيس وحدة الدين العام في وزارة المالية ، عن ارتفاع استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية سجلت 21.1 مليار دولار منتصف أكتوبر بزيادة قدرها 10.7 مليار جنيه في خمسة أشهر فقط.

وقال حجازي، لوكالة "بلومبرج"، إن شهية المستثمرين الأجانب للاستثمار في السندات المحلية باتت واضحة منذ أغسطس الماضي، رغم تداعيات وباء كورونا على الاقتصاد العالمي.

فيما أشار الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر الدولة الوحيدة في شمال إفريقيا التي لديها معدل نمو موجب، والعملة المصرية ثاني أفضل دولة على مستوى العالم في ظل الأزمة التي تمر بها اقتصاديات العالم في خضم جائحة كورونا.

وأوضح عبده، لـ«بوابة الأهرام»، أن تلك المعدلات تمثل شهادة ثقة، وطمأنت المستثمرين الأجانب على قدرة الاقتصاد المصري على النمو والسداد، والذي انعكس جليا في الفترة الأخيرة أيضاً في تراجع معدلات الفائدة.

مادة إعلانية

[x]