السودان: سنبحث إبرام اتفاقات مع إسرائيل في مجالات التجارة والهجرة

25-10-2020 | 18:49

وزارة الخارجية السودانية

 

رويترز

قالت وزارة الخارجية السودان ية اليوم الأحد، إن السودان و إسرائيل سيبحثان إبرام اتفاقات للتعاون في مجالي التجارة والهجرة في الأسابيع المقبلة، في إشارة إلى خطوات لتنفيذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الجانبين بعد عقود من العداء.


وجعل الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الخرطوم ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل في الشهرين الماضيين والخامسة منذ عام 1948.

لكن فصائل سياسية بارزة في السودان رفضت الاتفاق. وقال بعض المسئولين السودان يين، إنه ينبغي أن يوافق عليها برلمان انتقالي لم يتشكل بعد مرور أكثر من عام على الاحتجاجات الحاشدة التي أطاحت بالرئيس عمر البشير.

وقالت وزارة الخارجية بالخرطوم، إن وفدين من السودان و إسرائيل سيجتمعان في الأسابيع المقبلة للتفاوض على اتفاقات في مجالات الزراعة والطيران والتجارة والهجرة. ولم تذكر تفاصيل أو إطارا زمنيا للمحادثات.

ويقيم في إسرائيل 6284 سودانيا تعتبرهم في الغالب مهاجرين غير شرعيين قدموا إليها لأسباب اقتصادية، لكن جهودها السابقة لإعادتهم إلى وطنهم تعثرت بسبب حالة العداء الرسمية مع السودان ، فضلا عن الطعون القانونية في المحاكم ال إسرائيل ية.

وعن عودة السودان يين، قال وزير الطاقة ال إسرائيل ي يوفال شتاينتز لتلفزيون واي نت، "أفهم أنهم اتفقوا بالفعل على برنامج تجريبي (لإعادة مئات السودان يين) إلى بلادهم في المستقبل القريب".

وأضاف: "وأعتقد أنه بعد المئات، سيأتي عدة آلاف أيضا- أو بشكل صحيح، سيغادر عدة آلاف".

لكن متحدثا باسم وزارة الداخلية ال إسرائيل ية قال لرويترز إنه لا يعلم بمثل هذا الاتفاق.

[x]