إطلاق رابطة «شقيقات في حب السينما» من مهرجان الجونة | صور

25-10-2020 | 16:21

إطلاق رابطة «شقيقات في حب السينما» من مهرجان الجونة

 

الجونة - مي عبدالله

عقدت علي هامش فعاليات الدورة الرابعة ل مهرجان الجونة السينمائي ندوة خاصة عن راویات رابطة شقیقات في حب السينما، بحضور مؤسسي الرابطة المخرجة الجزائرية لينا سويلم المخرجة المصرية كوثر يونس والمخرجة الفلسطينية ـ الأردنية دينا ناصر ودوروثي میریام كلو صحفیة جزائریة فرنسية، تحدثن فيها عن أهداف الرابطة.


قالت المخرجة دينا ناصر إن مشاركة الرابطة في مهرجان الجونة هي الأولى لهم، وإنهم سعداء بالتعريف عن أنفسهم وعن نشاطهم.

وأضافت: نتطلع أن تكون تجاربنا ذات مواضيع جديدة ورؤية مختلفة، واليوم نحنا هنا لنقدم ونطرح أنفسنا ونخبر المختصين بصناعة السينما أننا موجودون.



وأكدت المخرجة الجزائرية لينا سويلم أكدت أنها محظوظة بعرض أول أفلامها «جزائرهم» بمسابقة الأفلام التسجيلية مهرجان الجونة ، قائلة: "كنت أواجه مشاكل في التواصل مع المهرجانات أو اختيار الأفضل بالنسبة لإرسال أفلامي، وكان ينقصنا بعض الخبرة في التواصل مع صناع السينما الآخرين في العالم العربي، وهذا ما ستساعد فيه الرابطة التواصل مع بعضنا البعض، وتوافر المعلومات في مكان يمكننا الوصول إليه.


وقال المخرجة المصرية كوثر يونس إن مبادرة "راویات" تجمع صانعات أفلام من مختلف أقطار الشرق الأوسط وشمال إفریقیا ودول المهجر، بهدف خلق مشهد جديد على مستوي المنطقة وخارجها، والهدف أن تولد مساحات للتواصل والدعم والرعایة للأصوات السینمائیة النسائیة الجدیدة والمترسخة بالفعل، لخلق صناعة أكثر إبداعًا.


واختمت المخرجة دوروثي میریام كلو، الحديث قائلة: لم نفكر في دعم فيلم بعينه، ولكن نفكر كصناع فيلم لفتح طريق وتقديم تسهيلات أو معلومات، ولازلنا في في مرحلة بناء كيان، فمثلا نحن كمخرجات نحتاج إلى تمويل ودعم قوي من مكان آخر لنذهب إلى المهرجانات، وكثيرا ما نجد صعوبة ولا نعرف كيف نجد الأشخاص الذين يساعدوننا، ووجودنا كمخرجات عربيات في المنطقة مهم، وليس لدينا حاليا غير مهرجان الجونة وهذا شيء جيد بالنسبة لنا، وستكون لدينا شراكات وحضور في مهرجانات أخرى.

مادة إعلانية

[x]