اليونان تدين مجددا التحركات التركية غير القانونية في البحر المتوسط

25-10-2020 | 14:06

وزارة الخارجية اليونانية

 

أثينا- عبد الستار بركات

قالت وزارة الخارجية اليونان ية، إن إصدار تركيا لإخطار ملاحي يحجز منطقة بحرية داخل الجرف القاري اليونان ي جنوب جزيرة رودوس من أجل إجراء مسوحات زلزالية غير قانوني، ويظهر للمرة الألف أن تركيا بسلوكها الاستفزازي المستمر والمتصاعد، ويتجاهل تماما القواعد الأساسية للقانون الدولي، مؤكدة أن تركيا تتصرف كدولة مارقة تريد زعزعة استقرار المنطقة.


وأكد بيان وزارة الخارجية اليونان ية أن هذا الإجراء غير القانوني يتعارض مع أي محاولة لخفض التصعيد.

واستطرد البيان "في الوقت نفسه، فإن تكرار الإجراءات غير القانونية للجانب التركي، والتي تتعارض تمامًا مع الدعوات المستمرة للمجتمع الدولي، بما في ذلك الاستنتاجات الأخيرة للمجلس الأوروبي للإنهاء الفوري لهذه الإجراءات، يفضح الجانب التركي بصوره أكثر" .

وقال البيان: "تدين اليونان بشكل لا لبس فيه هذا السلوك غير المقبول، الذي ينفر بشكل أساسي من احتمال إجراء حوار بناء، وندعو تركيا إلى التراجع الفوري لهذا الإخطار غير القانوني الذي صدر في الساعات الأولى من صباح الأحد.

في هذا السياق، أصدر وزير الخارجية اليونان ي نيكوس ديندياس تعليمات بإجراء احتجاج فوري إلى الجانب التركي ، وكذلك إبلاغ الحلفاء والشركاء بشأن استمرار السلوك التركي الاستفزازي.

وكانت تركيا قد قررت تمديد فترة عمليات المسح التي تجريها سفينتها "أوروتش رئيس" في منطقة متنازع عليها في شرق البحر المتوسط حتى الرابع من نوفمبر المقبل، حيث أشار إخطار صادر عن البحرية التركية إلى أن السفينة "أوروتش رئيس" والسفينتين "أتامان" و"جنكيز خان"، ستواصل العمل في منطقة تقع إلى الجنوب من جزيرة رودوس اليونان ية.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]