أول أيام انتخابات «النواب».. منافسة بين الرجال والسيدات والتزام بالإجراءات الوقائية

24-10-2020 | 23:22

انتخابات مجلس النواب

 

القاهرة - أميرة الشرقاوي

تنوعت المشاهد في أول يوم انتخابات مجلس النواب، التي بدأت اليوم السبت في مرحلتها الأولى، بـ 14 محافظة، منها ( الجيزة الإسكندرية – البحر الأحمر – مطروح – قنا – أسيوط – الفيوم – بني سويف).

وكان الإقبال على لجان الاقتراع ملحوظًا، وسط متابعات من غرف العمليات في المحافظات السالف ذكرها.

الجيزة

شهدت مقار اللجان الانتخابية، بقرى منشأة القناطر والبدرشين ب الجيزة ، حضورًا كثيفا، للناخبين بمختلف الفئات العمرية ، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وتصدر الرجال المشهد في التصويت علي الانتخابات البرلمانية في لجان قرى منشأة القناطر والبدرشين بمحافظة الجيزة خلال الساعات الأولي لانتخابات النواب.

البحر الأحمر

أدلى وفد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي بأصواتهم في لجان الغردقة، يمثلهم كل من الشيخ مصطفى أبو زيد، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحر الأحمر الأزهرية، والشيخ أحمد زرد، مدير عام الوعظ والفتوي، والدكتور محمود الشيمي، مدير عام أوقاف البحر الأحمر، ومن رجال الدين المسيحي الأنباء إيلاريون، أسقف البحر الأحمر، والقس مينا عزيز، مدير العلاقات العامة والإعلام بالكنيسة، والقمص يؤانس أديب، وكيل مطرانية الكاثوليك بالبحر الأحمر، والقمص بشير، راعي الكنيسة الإنجيلية بالغردقة.

وبدأ الوفد الديني بمرافقة الأنبا ايلارون، أسقف البحر الأحمر، الذي أدلى بصوته في لجنة النقيب مبارك بالغردقة، ودعا إيلاريون المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، ثم واصل الوفد جولته للإدلاء بأصواتهم، كل حسب لجنته الانتخابية.

ويتنافس 31 مرشحًا على 3 مقاعد فردية بدوائر البحر الأحمر الثلاث، بالإضافة مرشحي القائمة الوطنية، وتضم البحر الأحمر3 لجان عامة و109 لجان فرعية، وتضم قائمة الناخبين 297 ناخبًا.

البحيرة

وحرص كبار السن من الرجال والسيدات فى محافظة البحيرة، على المشاركة فى انتخابات مجلس النواب، رغم حالتهم الصحية.

وكانت مشاركة كبار السن لافتة للنظر فى القرى أكثر من المدن، حيث حرص الناخبون من كبار السن على دعم مرشحيهم فى الانتخابات للحصول على مقعد فى مجلس النواب.

ويبلغ عدد الناخبين بمحافظة البحيرة، 4 ملايين و12 ألف ناخب، يدلون بأصواتهم أمام 1296 لجنة انتخابية فى 653 مركزا انتخابيا، وتضم المحافظة 9 دوائر انتخابية، يتنافس فيها 214 مرشحا على 18 مقعدا.

الفيوم

وشهدت لجان مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية العسكرية، بمحافظة الفيوم، مساء اليوم السبت، إقبالا متزايدا من السيدات وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية 2020.

كما وقف مندوبو المرشحين، بالقرب من مقر الانتخابات، لاستخراج البيانات الانتخابية للناخبين، قبل دخول اللجان الانتخابية، تيسيرًا على الناخبين.

بني سويف

وتفقد محمد هاني غُنيم محافظ بني سويف، اليوم السبت، عددا من المقار واللجان الانتخابية بمركزي بني سويف وناصر، للاطمئنان على سير انتخابات مجلس النواب في يومها الأول.

واطمأن المحافظ على الإجراءات المنفذة لتوفير كافة سبل الراحة والأمان وتهيئة الأجواء المناسبة للتيسير على الناخبين أثناء عملية الاقتراع والإدلاء بأصواتهم، ومتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الوقائية الصحية من خلال الحفاظ على التباعد الاجتماعي والمسافات البينية والالتزام بالأماكن المحددة لوقوف الناخبين، بالإضافة إلى توافر مواد التعقيم والتطهير، وتطهير اللجان الانتخابية قبل وبعد عملية الاقتراع طوال أيام الانتخابات، نظرا لإجراء الانتخابات في ظل ظروف استثنائية مع تداعيات فيروس كورونا.

أسيوط

وشهدت لجان محافظة أسيوط، اليوم السبت، إقبالًا كثيفًا من قبل الناخبات السيدات على لجان الاقتراع بانتخابات مجلس النواب بمختلف لجان المحافظة.

وفرضت مديرية أمن أسيوط، طوقًا أمنيًا في محيط اللجان، ونفذت الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد على الناخبين بعدم الدخول بدون ارتداء كمامات، فيما قامت حملات تطهير لمقرات اللجان لضمان سلامة الناخبين.

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات مجلس النواب والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط، يبلغ 2 مليون و677 ألفا و955 ناخبا سيدلون بأصواتهم في 497 مركزا انتخابيا، يضم 914 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة، موزعة على 13 مركزا إداريا وحيا، بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة.

الإسكندرية

وأعلن محمد الشريف، محافظ الإسكندرية ، انتظام سير انتخابات مجلس النواب في جميع المقار الانتخابية والبالغ عددها ٣٦٣ مقرا و١١٦٠ لجنة فرعية و٦ لجان عامة.

وأكد المحافظ، أنه كانت هناك متابعة لحظية لسير عملية انتخابات مجلس النواب وعدة آليات للتدخل الفوري لحل أي مشكلة طارئة خاصة بالتنظيم وتجهيزات الانتخابات.

وأكد انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لحين الانتهاء من الانتخابات، وذلك بحضور القيادات المعنية والتنفيذية وأعضاء غرفة العمليات الرئيسيّة بالمحافظة من الجهات المعنية المشاركة في العملية الانتخابية.

الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الناخبين ب الإسكندرية ، يبلغ ٤ ملايين و٦٧ ألفا و٩٠١ ناخب، وتضم المحافظة ٦ لجان عامة، و٣٦٣ مركزا ومقرا انتخابيا، و‏١١٦٠ لجنة فرعية.

مطروح

وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظة مطروح ، إقبالا منذ ظهر اليوم السبت، حيث جاءت لجان سيدي براني والسلوم في المقدمة.

كما شهدت لجان مراكز سيوة والضبعة ومرسي مطروح، إقبالا من الناخبين، وشهدت أيضا لجان مدينتي الحمام والعلمين  إقبالا.

وتابعت غرفة العمليات الرئيسية بمحافظة مطروح برئاسة اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام وبحضور جميع الجهات المعنية منذ الصباح انطلاق العرس الانتخابي لانتخابات مجلس النواب 2020.

قنا

وقال حازم عمر نائب محافظ قنا، إن مواد تعقيم اللجان متوافرة في المقرات الانتخابية كافة، وذلك خلال تفقده عددًا من اللجان مساء اليوم السبت، لمتابعة العملية الانتخابية.

وأوضح نائب المحافظ، أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي، طبقًا للإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، تراعي فيه، التباعد الاجتماعي، و ارتداء الكمامة الطبية.

المنيا

وتفقد أسامة القاضي محافظ المنيا، عددا من مقار اللجان الانتخابية مع بدء فتح اللجان واستقبال الناخبين؛ حيث اطمأن المحافظ على الاستعدادات والتجهيزات التي تنفذها الأجهزة المختلفة بالمحافظة.

وقال المحافظ، في بيان له، اليوم السبت، إنه تم تجهيز 511 مركزا انتخابيا والذي يضم 1099 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، لاستقبال 3 ملايين و236 ألفا و267 ناخبا وناخبة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وشدد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للقائمين بالعمل داخل اللجان وعلى المواطنين، مؤكدا أنه تم توفير مقاعد لاستقبال الناخبين أمام مقار اللجان، وتخصيص مقاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

الأقصر

وقام محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفقة محمد عبد القادر خيري نائب المحافظ، بالمرور على عدد من اللجان الانتخابية بالمحافظة، للاطمئنان على انتظام سير انتخابات مجلس النواب في يومها الأول، والتي تجرى على مدار يومي السبت والأحد.

وشملت جولة محافظ الأقصر تفقد لجان مدرسة أبو بكر الصديق الرسمية لغات بالأقصر، ومدرسة عمار بن ياسر للتعليم الأساسي بالبياضية، ومدرستين بالشغب بمركز إسنا، والوحدة المحلية للشغب، ومدرسة الشهيد محمد نور الابتدائية بإسنا، ومدرسة الثانوية بنات بإسنا، والوحدة الصحية بإسنا.

الوادي الجديد

وشهدت اللجان الانتخابية بالوادي الجديد إقبالا متزايدا، في الساعات الأخيرة قبل غلقها، في التاسعة مساء.

وجابت سيارات تحمل مكبرات صوت، شوارع ، مساء اليوم السبت، لحث الناخبين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم.


انتخابات مجلس النواب


انتخابات مجلس النواب


انتخابات مجلس النواب


انتخابات مجلس النواب


انتخابات مجلس النواب

الأكثر قراءة

[x]