فتح اللجان الانتخابية أمام الناخبين في 14 محافظة بانتخابات مجلس النواب

24-10-2020 | 09:01

فتح اللجان الانتخابية أمام الناخبين

 

شريف أبو الفضل - أحمد الفص

فتحت اللجان الانتخابية  في 14 محافظة، أبوابها، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب ، وجرى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير للحفاظ على سلامة أطراف العملية الانتخابية.


تجري انتخابات المرحلة الأولى في 10 آلاف و240 لجنة فرعية، بمحافظات، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أيام يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، في الداخل.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، الخط الساخن رقم 19826، لاستقبال كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة ب انتخابات مجلس النواب .

ويحق لحوالي 33 مليون ناخب وناخبة الإدلاء بصوتهم في المرحلة الأولى والتي تجرى على مدى يومي.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات- الجهة المشرفة على الانتخابات- الانتهاء من كافة الاستعدادات اللوجيستية لعملية الاقتراع بالتنسيق مع الأجهزة المعنية لتأمين عملية الاقتراع وضمان سلامة الناخبين، وضرورة ارتداء الكمامة خلال عملية التصويت.

يبدأ التصويت من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً مالم تصدر الهيئة قرار بمد التصويت إذا لزم الأمر.

ولابد أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويقوم بتقديم إثبات شخصيته سواء بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وضرورية ارتداء الكمامة أثناء عملية التصويت، ولا يحق للناخبين الوافدين بالتصويت في غير اللجان المخصصة لهم، ومن حق رئيس اللجنة التأكد من هوية الناخب، والكشف عن وجه السيدة المنتقبة لمضاهات الوجهة ببطاقة إثبات الهوية.

كما يجري تسليم الناخب بطاقة تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، ويدلي بصوته في المكان المخصص لإبداء الرأي في اللجنة.

ويجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة ممنفصلة، ويُجرَى التصويت على مرشحين النظام الفردي فى بطاقة آخرى منفصلة، وعلى الناخب اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى، ثم يضع البطاقتين مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالفردى والآخر بالقائمة، ويوقع أمام اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو يستخدم البصمة، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخيين.

وإذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة أو شخص كفيف، على نحو يمنعه إثبات رأيه بنفسه، يمكن إبداؤه الرأى على انفراد لرئيس اللجنة الذي يثبته في البطاقة.

ويتنافس المرشحون على 568 مقعداً في مجلس النواب يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يُعين الرئيس السيسي بحكم القانون 28 عضوًا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

وتجري الانتخابات داخل مصر في المرحلة الأولى في 14 محافظة، وهي محافظات صعيد مصر وغرب الدلتا، غدا وبعد غد، أما المرحلة الثانية فتجري يومي السابع والثامن من نوفمبر، في القاهرة وباقي محافظات مصر.

ويعني الانتخاب بنظام القائمة المغلقة أن يفوز أعضاء القائمة جميعا إذا ما حصلت على أكثر من 50 في المائة من الأصوات على كل المقاعد المخصصة للقائمة في الدائرة الانتخابية.

ويخوض أكثر من أربعة آلاف شخص الانتخابات على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، هناك أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، يتنافسون على المقاعد المخصصة للقوائم.

وينص قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب على تقسيم الجمهورية إلى أربع دوائر مخصصة لنظام القائمة.

يشارك في الانتخابات نحو 36 حزبا، وتتميز هذه المنافسة عن سابقتها بمشاركة أحزاب معارضة، أبرزها التجمع، والعيش والحرية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي الاجتماعي.

وسبق أن استبعدت الهيئة الوطنية للانتخابات أربع قوائم انتخابية، وهي "الاختيار، والتيار الوطني، وصوت مصر، وفي حب مصر"، بسبب عدم استكمال الأوراق اللازمة للترشح".

واستبعدت الهيئة، عددا من المرشحين على مقاعد الفردي لعدة أسباب، من بينها عدم توافر شرط أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، بينما تم استبعاد آخرين بينهم، بعد ثبوت إيجابية تحليل الدم الخاص بتعاطي المخدرات.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]