"العطيفي" يحصل على درجة الماجستير من جامعة أسيوط عن "آلية مواجهة الإرهاب"

24-10-2020 | 04:02

ضياء العطيفي

 

أجازت كلية الحقوق جامعة أسيوط البحث المقدم من الباحث ضياء العطيفى المحامى ب الأهرام بعنوان "حق اللجوء كأحدي مشكلات إجراءات تسليم المجرمين المتهمين فى الجرائم الإرهاب ية"، ومنحته درجة الماجستير فى القانون العام.


جاء ذلك بإشراف الدكتور معمر رتيب رئيس قسم القانون الدولى ب كلية الحقوق - جامعة أسيوط.

وقد استعرض الباحث مشكلة حق اللجوء الذي تمنحه الدول بما لها من مطلق السيادة في هذا الحق، بحيث أصبح حق اللجوء من العوائق السياسية التي تقف حائلاً امام الدول عند إتحاذ إجراءات تسليم المجرمين. وأصبح بمثابة المطيه التي يفلت بها المجرمون من جرائمهم الإرهاب ية للحيلولة دون وقوعهم تحت طائلة العقاب في الدول التي يفرون منها.

واشار الباحث إلى أن تكاتف المجتمع الدولي مواجهة ظاهرة الارهاب أمراً لا يقل أهمية عن تكاتفه السابق في إقرارالحقوق والضمانات للاجئين، وإذا كان المجتمع الدولي كان من قبل يعاني  حالات اضطهاد اللاجئ أو تعرضه للايذاء والتعذيب، مما دعاه للسعي الجاد نحو صياغة وإقرار حقوقاً تصون له كرامته وآدميته، فقد آن الأوان لينظر أعضاء الجماعة الدولية بعين الاعتبار إلي خطر ظاهرة الارهاب، وتنامي معدلاتها، وزيادة تأثيراتها السلبية، وأن يضع نصب عينيه ضرورة إعادة حلقات التوازن للمجتمع الدولي من خلال صياغات أكثير فاعلية لتأكيد سبل التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب الذي أصبح يهدد العالم بأسره.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]