إسرائيل لن تعارض بيع طائرات إف-35 الأمريكية للإمارات

23-10-2020 | 20:54

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

رويترز

قال رئيس وزراء الاحتلال ال إسرائيل ي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع بيني جانتس، اليوم الجمعة، إن إسرائيل لن تعارض قيام الولايات المتحدة ببيع "أسلحة معينة" للإمارات، في إشارة على ما يبدو للطائرات إف-35 التي تسعى أبوظبي لامتلاكها.

وبموجب مبدأ ينص على الحفاظ على "التفوق العسكري النوعي" ل إسرائيل ، تجري الولايات المتحدة مشاورات مسبقة معها بشأن مبيعات الأسلحة المتطورة لدول أخرى في المنطقة.

وكررت إسرائيل ، حاجتها للحفاظ على أفضليتها العسكرية حتى منذ إقامة علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين بموجب اتفاقين توسطت فيهما الولايات المتحدة الشهر الماضي.

ووافقت واشنطن على النظر في أمر السماح للإمارات بشراء مقاتلات من طراز إف-35 في اتفاق جانبي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل .

وتوصل جانتس لاتفاقات هذا الأسبوع في واشنطن مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال عنها هو ونتنياهو في بيان مشترك إنها سترفع بقوة من القدرات العسكرية ل إسرائيل .

وقال نتنياهو وجانتس، "بما أن الولايات المتحدة ستطور من القدرات العسكرية ل إسرائيل وتحافظ على تفوقها العسكري النوعي فلن تعارض إسرائيل بيع تلك الأنظمة للإمارات".

ولم يذكر البيان الطائرات إف-35 صراحة، لكنه أضاف أن إدارة ترامب أبلغت إسرائيل التي تستخدم الطائرات إف-35 باعتزامها إخطار الكونجرس بنيتها تقديم نظم أسلحة معينة للإمارات.

ويزيل انتهاء الاعتراض ال إسرائيل ي عقبة مهمة أمام موافقة الكونجرس على بيع الطائرات إف-35 للإمارات.

وتتمتع إسرائيل بتأييد واسع في الكونجرس، وإذا وقفت في طريق المبيعات فسيكون من المستحيل تقريبًا أن تمضي قدمًا، وللجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب اللتين انتقد أعضاؤهما دور الإمارات في الوفيات المدنية باليمن الحق في مراجعة ورفض مبيعات الأسلحة.

وحاول أعضاء في الكونجرس الأمريكي، منع إدارة ترامب من المضي قدما في خطط بيع أسلحة للإمارات والسعودية لمخاوف إزاء ضلوعهما في الحرب في اليمن.

وفي السابق وافق، مجلسا النواب والشيوخ على إجراءات منع مبيعات الأسلحة بتأييد الحزبين، لكن تلك الإجراءات فشلت في الحصول على تأييد كاف من الجمهوريين لإحباط حق النقض (الفيتو) الذي يتمتع به ترامب.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]