تطوير الحضانات وافتتاح ملتقى أولادنا ومركز لعلاج الإدمان بالمجان.. أبرز فعاليات «التضامن» في أسبوع

23-10-2020 | 18:19

تطوير الحضانات - أرشيفية

 

اميرة هشام

نشاط مكثف وزيارات وجولات بين المحافظات أجرتها نيفين القباج وزيرة التضامن، على مدار السبعة أيام الماضية ، حيث عقدت سلسلة من الاجتماعات داخل وخارج الوزارة، فضلا عن زيارتها محافظة الفيوم وتفقد مشروعات وبرامج الوزارة.

واحتتمت الوزيرة، الأسبوع بمشاركتها فى افتتاح المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بمحافظة سوهاج، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية لتطوير القرى الأكثر احتياجا "حياة كريمة".

تطوير الحضانات

واستهلت وزيرة التضامن الأسبوع بإتمام مشروع تطوير 165 فصلًا في 51 حضانة في إطار البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة بإجمالي استثمارات 15 مليون جنيه، وذلك بالتعاون مع احدى الشركات الخاصة وجمعية خير وبركة.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي ، بأن مشكلة انخفاض معدلات التحاق الأطفال بدور الحضانة تعد من المشكلات الرئيسية التي تعاني منها الفئة من سن "1 يوم إلى 6 سنوات"، حيث أظهرت الأبحاث والإحصائيات التي قامت بها وزارة التضامن، أن نسبة التحاق الأطفال من عمر يوم إلى أربع سنوات لا تعد أكثر من 8%، بينما ترتفع تلك النسبة في الفئة العمرية من 5 إلى 6 سنوات، وهى التي تلتحق بحضانات مدارس التربية والتعليم، والتي أيضا لا تزيد على 30 %، ويرجع ذلك إلى سبب رئيسي وهو عدم كفاية وضعف جودة الخدمات المقدمة للأطفال وأسرهم داخل دور الحضانات، وذلك لوجود العديد من الاسباب منها: عدم كفاية وملائمة قاعات لرياض الأطفال التي تستوعب عدد الأطفال في سن رياض الأطفال، وإنخفاض مستوي وعي وقناعة الأهالي بأهمية هذا المرحلة في بناء شخصية الطفل، وكيفية التعامل مع الخصائص الصحية والنفسية والسلوكية للأطفال، وضعف مهارات وقدرات المعلمات والميسرات بفصول رياض الأطفال القائمة بالجمعيات الأهلية، فيما يتعلق بطرق وأساليب التعلم والتربية السليمة، وغياب المنهج الموحد المطبق داخل دور الحضانات للتعامل مع الأطفال.

وأكدت القباج، أن البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة يعد أحد مشروعات وزارة التضامن، التي تهدف لتمتع الأطفال من الفئة العمرية من يوم إلى ٤ سنوات بخدمات تربوية وتعليمية وصحية بجودة عالية.

وأضافت أن الشراكة مع المؤسسات الخاصة والجمعيات الأهلية أسفرت عن تطوير 540 حضانة و1980 فصل وقاعة بالحضانات خلال المرحلتين الأولى والثانية، وجار العمل خلال المرحلة الحالية على تطوير 60 حضانة بحلول نهاية شهر ديسمبر المقبل.

ملتقى «أولادنا»

كما شهدت القباج انطلاق فاعليات الدورة الرابعة لملتقى «أولادنا» الدولي لفنون الأطفال ذوي القدرات الخاصة والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت شعار «وحشتونا»، بمشاركة احدي البنوك الخاصة.

وحضر حفل الافتتاح الذي أقيم علي المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية كل من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، خالد العناني وزير السياحة والآثار، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

متابعة أنشطة وبرامج التضامن بالفيوم

وقامت وزيرة التضامن الاجتماعى الاثنين الماضى بزيارة محافظة الفيوم؛ حيث التقت محافظة الفيوم الدكتور أحمد عبدالله الانصارى محافظ الفيوم فى مقر المحافظة.

وشهد اللقاء تناول سبل التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعي ، ومحافظة الفيوم، في تنفيذ المبادرات القومية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف توفير سبل الحياة الكريمة لمحدودي الدخل والأسر الأولى بالرعاية من أبناء المحافظة، كما تم أيضا استعراض جهود مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة خلال الفترة الماضية.

تطويرمبنى المديرية بالفيوم بـ3.6 مليون جنيه

وتفقدت نيفين القباج ومحافظ الفيوم، مبنى مديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم بعد تطويره ورفع كفاءته، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، وايمان أحمد زكي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي .

وشملت أعمال تطوير المبنى تطبيق الكود المصري ضد أخطار الحريق وفقاً لتقرير الحماية المدنية ومركز البحوث والدراسات الهندسية بكلية الهندسة جامعة الفيوم، فضلا عن أعمال الدهانات والترميم والنجارة والكهرباء للمبنى بشكل كامل التى استمرت لمدة عام كامل، بتكلفة إجمالية بلغت 3.6 مليون جنيه.

وقامت كل من "القباج" والانصاري بتفقد عدد من إدارات وأقسام المبنى، للوقوف على آلية العمل بالمديرية في استقبال وإنهاء الإجراءات للحالات الأولى بالرعاية، وكيفية النهوض بمستوى الخدمات.

ووجهت الوزيرة وكيلة مديرية التضامن بالمحافظة بحل مشاكل المواطنين المتمثلة في تظلمات برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة وكارت الخدمات المتكاملة، كما وجهت بتوفير عدد من الكراسي المتحركة لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.

افتتاح مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان مجانا بالفيوم

وافتتحت نيفين القباج رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومحافظ الفيوم مركز علاج الإدمان بالمحافظة بالتعاون مع جامعة الفيوم، وبحضور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن – مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم والدكتور ياسر مجدي حتاتة عميد كلية طب جامعة الفيوم.

ويأتي افتتاح مركز علاج الإدمان بالفيوم كأول مركز حكومي بالمحافظة يقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان ووفقا للمعايير الدولية وبما يتسق مع توجهات الدولة بتحقيق التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد، حيث تبلغ نسبة التعاطي بمحافظة الفيوم ما يقرب من 3% في الفئة العمرية من 12 إلى 60 سنة.

مدرسة «روتاري مصر الرسمية للغات» بالفيوم

كما افتتحت القباج ومحافظ الفيوم مدرسة روتاري مصر الرسمية للغات بمركز دمو بالمحافظة، والتي أسسها الاتحاد النوعي لأندية روتاري مصر.

تسليم 21 منزلا للأسر المتضررة من السيول

وسلمت نيفين القباج ومحافظ الفيوم خلال الزيارة 21 منزلا للاسر المتضررة من السيول بمحافظة الفيوم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير بتكلفة إجمالية 2.1 مليون جنيه.

وتفقدت وزيرة التضامن، أحد المنازل بقرية الصعايدة في مركز يوسف الصديق بعد إعادة تأهيله مرة أخرى، حيث تم تأثيث جميع المنازل وفرشها، وبلغت القيمة الاجمالية للمنزل الواحد 100 ألف جنيه.

تفقد مصنع إنتاج السجاد بمركز يوسف الصديق

وتفقدت نيفين القباج وزير التضامن، وأحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مصنع إنتاج السجاد بقرية دار السلام التابعة لمركز يوسف الصديق.

رعاية كبار السن

وأكدت نيفين  القباج، حرص الدولة على تقديم كافة أشكال الدعم لكبار السن والأسر الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أنه تم تقديم حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية لدعم كبار السن.

وأضافت أنه في إطار توجيهات القيادة السياسية بتخفيف العبء عن كبار السن وتقديم كافة سبل الدعم والحماية الاجتماعية لهم، تم الاتفاق بين وزارتي التضامن الاجتماعي والنقل علي توفير وسائل النقل العامة للمواطنين فوق سن الـ 70 عاماً مجانًا، لتشمل السكة الحديد والمترو والنقل العام، فضلاً عن تخفيض تذاكر مواصلات النقل العام إلى 50% للمواطنين فوق سن الـ60 عاماً.

وأوضحت أن الدولة لا تدخر جهدا في تقديم كافة أنواع الدعم لكبار السن والأسر الأولي بالرعاية، مقدمة التهاني لكبار السن علي تطبيق قرار وسائل النقل العامة.

تخرج دفعة جديدة من أكاديمية السويدى للتعليم الفنى

وخلال الأسبوع، شهدت القباج احتفالية أكاديمية السويدي للتعليم الفني بتخريج دفعة جديدة من طلاب الأكاديمية والبالغ عددهم 220 طالبا، وتكريم أوائل الطلاب.

وفي كلمتها خلال الاحتفالية، صرحت نيفين القباج، بأن وزارة التضامن، انطلقت لمرحلة جديدة في برامجها ترتكز على الانتقال من الرعاية إلى التمكين الاقتصادي والتوسع في تعزيز الانتاج المحلي بل وتشجيع التصدير للخارج وهي الاستراتيجية التي تستهدف القيادة السياسية تحقيقها في إطار رؤية «مصر 2030».

غرفة عمليات لمواجهة تقلبات الطقس

واستعدادًا لمواجهة تقلبات الطقس وجهت وزيرة التضامن، برفع درجة الاستعداد لمواجهة موجة تقلبات الطقس التي تتعرض لها المحافظات خلال الساعات المقبلة؛ من خلال غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع المحافظات مدعمة بخريطة للتعامل مع الازمات بشكل لحظي.

كما وجهت الوزيرة، رؤساء الإدارات المركزية بالوزارة بضرورة الاستعداد الكامل لمواجهة أي تداعيات محتملة بالمحافظات، مشيرة إلى أنه تم تزويد مديريات التضامن بكافة محافظات الجمهورية بما يلزمها من مهمات الإغاثة.

وفي ذات الإطار، وجهت القباج، فريق التدخل السريع التابع للوزارة وبرنامج أطفال وكبار بلا مأوي بضرورة الانتشار في الشوارع بمختلف المحافظات والتعامل الفوري والسريع مع حالات الاطفال والكبار بلا مأوي ونقلهم إلي مؤسسات دور الرعاية التابعة للوزارة.

وبالتزامن رفع الهلال الأحمر المصري حالة الاستعداد على مستوى الجمهورية تحسبا للتغيرات المناخية التي قد تواجه البلاد خلال الفترة المقبلة؛ من خلال مركز عمليات الطوارئ لاستقبال البلاغات على الرقم المختصر 15322 وأيضا باستدعاء فرق الاستجابة للطوارئ في المركز الرئيسي والفروع على مستوى الجمهورية بقوة 140 فريقا وكذلك فرق الدعم النفسي أثناء الأزمات.

مشروعات التنمية المتكاملة بسوهاج

وشاركت القباج، أمس، فى فعاليات صندوق تحيا مصر لافتتاح المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بقرى الشيخ زين الدين والسوالم وعرب بخواج بمركز طهطها في محافظة سوهاج، وذلك بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وطارق الفقي محافظ سوهاج، وعلى جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير.

ويأتي ذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير القرى الأكثر احتياجا، وبالتنسيق مع برنامج التنمية المحلية لتوفير حياة كريمة لأهالي الصعيد.

مادة إعلانية

[x]