كلاسيكو الأرقام.. ريال مدريد يتفوق في القيمة التسويقية وبرشلونة الأكثر شعبية في أمريكا

23-10-2020 | 14:05

كلاسيكو الكرة الإسبانية

 

تهاني سليم

لا تعد مباراة الكلاسيكو بين برشلونة و ريال مدريد مجرد مباراة في كرة القدم بل فرصة للتنافس الرياضي وأيضًا للمقارنة بين الفريقين العملاقين على الجانب الرياضي والمالي.

ويستضيف برشلونة على ملعب كامب نو في الرابعة عصر غد الأحد فريق ريال مدريد ضمن مباريات الجولة السابعة من الدوري الإسباني.

ووفقًا لتقديرات سابقة فإن مباراة الكلاسيكو الإسباني يتابعها ما يقرب من 650 مليون شخص عبر شاشات التلفزيون حول العالم.

ولو تركنا الجانب الرياضي وبحثنا عن القيمة التسويقية للفريقين سنجد أن ريال مدريد يتفوق في هذا الجانب فقيمة فريق المرينجي التسويقية تبلغ مليارا و120 مليون يورو مقابل 980 مليون يورو ل برشلونة وفق تقدير "بينش مارك" المعنية بالتقديرات السوقية لكرة القدم.

وبحسب نفس الشركة فإن قيمة أغلى لاعب في برشلونة هي لقائد الفريق ليونيل ميسي، 124 مليون يورو مقابل 88 مليون يورو للبلجيكي إيدين هازار لاعب ريال مدريد .
وتتحكم عدة عوامل في تحديد قيمة اللاعب منها السن والمدة المتبقية في عقده مع فريقه.

وتتصدر العلامة التجارية ل ريال مدريد ، في التقرير الأخير لبراند فاينانس المعنية بالعلامات التجارية، قائمة العلامات الأكثر قيمة لفرق كرة القدم 2020 وذلك مقابل مليار و419 مليون يورو بفارق ضئيل جدًا يبلغ 6 ملايين يورو عن غريمه برشلونة .

لكن في تقرير لجليت إيدج سوكور لأكثر فرق كرة القدم شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية تفوق برشلونة محتلًا الصدارة وخلفه ريال مدريد .

وتعد السوق الأمريكية واحدة من أكثر الأسواق التي تهتم بها فرق كرة القدم بجانب السوق الصينية للترويج إلى فرقها بسبب عقود الرعاية وضخامة أعداد السكان هناك ما يعود بأرباح مالية للأندية.

وكانت الليجا الإسبانية على مدار العامين الماضيين في خلاف مع الاتحاد الإسباني ورابطة اللاعبين لرغبة الرابطة في إقامة مباراة من بطولة الدوري في الولايات المتحدة لتسويق البطولة بشكل أفضل.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]