استقبال شخصيات دولية ومشاركة في قمة ثلاثية.. أبرز نشاط الرئيس السيسي خلال أسبوع

23-10-2020 | 14:01

الرئيس السيسى فى القمة الثلاثية

 

وسام عبد العليم

تعدد نشاط ا لرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال الأسبوع الماضى، ما بين لقاءات دولية ومحلية، حيث استقبل وزيرة خارجية إسبانيا ، وعقد عدة اجتماعات مع المسئولين شملت ثلاثة اجتماعات، تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس كوريا الجنوبية ، لتبادل الرؤى حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وشهد حفل تخرج الدفعات الجديدة للعام الحالي ٢٠٢٠ من الكليات والمعاهد العسكرية، وذلك بمقر الكلية الحربية بمصر الجديدة"، وشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة، واختتم نشاطه بالمشاركة فى القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

استقبال شخصيات دولية:

استهل ا لرئيس عبد الفتاح السيسي ، نشاطه فى الأسبوع المقبل، وزيرة خارجية إسبانيا ، مؤكدا أن محاولات النَيل من كيانات الدول ومؤسساتها الوطنية في المنطقة تتيح المساحة لانتشار خطر الإرهاب وتفشي الفكر المتطرف.

كما أشار الرئيس السيسى، تطلع مصر لاستمرار التعاون وتعظيم الاستفادة من إمكانات البلدين خاصةً في الاستثمار والتجارة والطاقة والسياحة.

وأكدت الوزيرة الإسبانية، أن أوروبا تعتمد علي مصر كمحور ارتكاز لتحقيق أمن شرق المتوسط، موضحة أن الخطوط المعلنة من جانب الرئيس بشأن ليبيا منعت تدهور الموقف، وأسهمت في العودة للمسار السياسي، موضحة أن جهود مصر بقيادة الرئيس في منع الهجرة غير الشرعية واستضافة ملايين اللاجئين امر يحظي بتقدير أوروبي كبير.

اجتماعات مع الحكومة:

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووجه بتقديم كافة التسهيلات الممكنة الخاصة بإجراءات التعاقد للحصول على وحدات "المجمعات الصناعية"، بما في ذلك قيام وزارة التجارة والصناعة بإنهاء كافة التراخيص والإجراءات الإدارية، وإصدار السجل التجاري للمتعاقدين، فضلاً عن تقديم التسهيلات الائتمانية للتمويل ولشراء الآلات والمعدات.

كما اجتمع الرئيس السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وتناول الاجتماع، الموقف التنفيذي لإنشاء الجامعات الجديدة الأهلية، والدولية، والتكنولوجية على مستوى الجمهورية، والمخطط المستقبلي لاستشراف احتياجات مصر في قطاع مؤسسات منظومة التعليم العالي حتى عام 2050 وفق الهرم السكاني للدولة.

كما اجتمع ا لرئيس عبد الفتاح السيسي ، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب محمود شاهين رئيس أركان إدارة المهندسين العسكريين، واللواء خالد مبارك رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعميد عبد العزيز الفقي رئيس تصميمات الطرق بإدارة المهندسين العسكريين.

واطلع الرئيس، على تطورات سير العمل بالعاصمة الإدارية، خاصةً مركز مصر الثقافي الإسلامي، والحي الدبلوماسي والسفارات، والمحور المركزي، والمشروعات والأنشطة المقترح إقامتها بالمحور، حيث وجه الرئيس بتنفيذ أحدث وارقي التصميمات لأحياء العاصمة على نحو يتواكب مع أعلى المعايير العالمية وتكنولوجيا المدن الذكية، وذلك في إطار استراتيجي شامل يسهم في تقديم مفهوم الدولة الجديدة من كافة الجوانب، وتوفير جميع عوامل استدامة وكفاءة التشغيل واستخدام المنشآت والمرافق بالعاصمة الإدارية.

تخرج دفعات:

وشهد الرئيس السيسى، حفل تخرج الدفعات الجديدة للعام الحالي ٢٠٢٠ من الكليات والمعاهد العسكرية، وذلك بمقر الكلية الحربية بمصر الجديدة".

اتصال هاتفى:


تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس كوريا الجنوبية ، وبحثا تعزيز العلاقات الثنائية ودعم الشراكة بين البلدين في عدة مجالات، وشهد التباحث عددا من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الصداقة بين مصر وكوريا الجنوبية، فضلاً عن التوافق حول زيادة وتيرة الزيارات المتبادلة لكبار المسؤلين من البلدين وترفيع مستوي آليات التعاون المشترك، وكذلك تبادل الخبرات من خلال السلطات الصحية في البلدين لتعزيز الجهود في مكافحة فيروس كورونا.

قمة ثلاثية:

وتوجه الرئيس السيسي، إلى القبرصية نيقوسيا للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة، وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث، والتى أتت في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، وتعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤي حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط، والشرق الاوسط، كما تهدف القمة إلى البناء على ما تحقق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية.

والتقى الرئيس مع الرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسيادس"، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الاخيرة، فضلاً عن تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذا التشاور حول القضايا والملفات الإقليمية.

كما عقد الرئيس لقاءً مع "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، رئيس وزراء اليونان، للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر واليونان، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما شهد الرئيس السيسي، القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، والتي تناولت عددا من الموضوعات في إطار ثلاث محاور رئيسية هي: التعاون الثلاثي وأهمها التعاون في مجال الطاقة ومنتدي غاز المتوسط، ثم القضايا السياسية الإقليمية في شرق المتوسط، وكذلك القضايا الدولية خاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير شرعية.

قمة إفريقية:

واختتم الرئيس السيسي، نشاطه الأسبوعى، بمشاركته عبر الفيديو كونفرانس في القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القارة، وتناولت التباحث حول التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على الدول الإفريقية وعلي جهودها لتطوير التكامل القاري والإقليمي، وكيفية تعزيز آليات العمل الإفريقي المشترك بهدف تجاوز الظروف الحالية، خاصةً من خلال دعم قدرات الصحة العامة ومواجهة الأوبئة في إفريقيا، وتبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يخص احتواء الجائحة.

مادة إعلانية

[x]