"الجامعة في أسبوع".. لا صوت يعلو فوق "كورونا".. و"التعليم الهجين" شعار المرحلة

23-10-2020 | 09:50

انتظام الدراسة بجامعة القاهرة

 

محمود سعد

على مدار 6 أيام، فتحت الجامعات والمعاهد، أبوابها، لاستقبال قرابة 3 ملايين طالب وطالبة، بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة، لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد.


انتظام الدراسة:
شهدت الجامعات ، بمختلف المحافظات، انتظام الدراسة من الوهلة الأولى للعام الجامعي الجديد، بالمدرجات، وقاعات الدرس، والترحيب بالطلاب والتعريف بمستجدات الدراسة بالعام الدراسي، لما يشهده من اختلافات في طبيعة الدراسة، نظرا لما فرضته جائحة الفيروس، مع إعلان الجداول الدراسية.

تحية العلم:
بدأت الجامعات ، عامها الدراسي الجديد، برفع وتحية العلم المصر، عبر منصاتها بحضور الطلاب، في إشارة قوية بأهمية غرس الانتماء لدى الكتلة الطلابية، حيث استقبلت الجامعات ، الطلاب بحفل استقبال للطلاب الجدد والقدامي.

جولات الوزير:
بدأ الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، جولاته التفقدية، ب الجامعات ، بجامعة عين شمس، للاطمئنان على سير العملية التعليمية، وكذلك متابعة الإجراءات الاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي، وفقا لخطة المجلس الأعلى للجامعات، للحد من من تفشي فيروس كورونا.

الإجراءات الاحترازية:
وزير التعليم العالي، شدد على أهمية تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ب الجامعات ، مطالبا الجميع بمساندة الدولة في مواجهة خطر الوباء، الذي يشكل خطرا قويا على العالم أجمع، والالتزام بكل التوجيهات التي يتم إصدارها في هذا الشأن لعبور أزمة الفيروس.

التعليم الهجين :
شهدت الجامعات ، خلال الأسبوع الأول من العام الجامعي، حركة من النشاط، بالكليات، لتطبيق نظام التعليم الهجين ، الذي أقره المجلس الأعلى للجامعات، في ظل ما فرضته جائحة كورونا، وذلك لتقليل الكثافة الطلابية، بالفصول وقاعات المحاضرات، خاصة فى الكليات النظرية، حيث يمزج النظام الجديد، بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، حيث إن نسبة التعليم عن بعُد ما بين 60% لـ70%، ونسبة التعليم وجها لوجه من 30% لـ40%.

المنصات الإلكترونية:
أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق المنصة الإلكترونية للوزارة، التي تضم كل الجامعات (الحكومية – التكنولوجية – الأهلية – الخاصة"، لرفع المقررات الإلكترونية عليها وبث المحاضرات للطلاب، في إطار تطبيق نظام التعليم الهجين المرتبط بالتعليم الإلكتروني.

تعمل المنصات الإلكترونية، على إتاحة المقررات الإلكترونية عبر المنصات ب الجامعات ، وضمان سهولة التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب، وتقديم المعلومات والخدمات بالنظام الإلكتروني، والتوسع في نشر المحتوى العلمي، وتتيح قياس مؤشرات الأداء برؤية شاملة لأداء الطالب وأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق حوكمة التعلم عن بُعد، كذلك التكامل مع باقي الأنظمة التعليمية، كما أنها تعمل على توفير اجتماعات افتراضية مباشرة، يسهل توثيق محتواها والتصويت على محاضر جلساتها.

ارتداء الكمامة:
أكدت الجامعات ، تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، بالحرم الجامعي، والتشديد على أهمية ارتداء الكمامات، وأن هناك عقوبات رادعة حال عدم تنفيذ هذه التوجيهات، كذلك المدن الجامعية، والالتزام بما أقره المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، في عمليات التطهير والتعقيم، وتسكين طالبين بغرفة واحدة فقط للحد من تفشي الوباء.

جولات رؤساء الجامعات :
 لم يمكث رؤساء الجامعات ، بمكتابهم، وقاموا بجولات تفقدية، بالحرم الجامعي، للاطمئنان على سير انتظام العملية التعليمية، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، والاحتفاء بالطلاب، مع التأكيد أن العام الحالي يشهد اختلافا عن سابقه من الأعوام، في ظل تواجد فيروس كورونا، وضرورة التعايش معه، لحين عبور الكبوة التي أرهقت دول العالم بكافة المستويات سواء اقتصاديا أو اجتماعيا أو صحيا أو تعليميا.

مادة إعلانية

[x]