تعرف على مخرجات وتوصيات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة| صور

22-10-2020 | 23:30

توصيات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الري، مساء اليوم الخميس، عن مخرجات فعاليات أسبوع القاهرة للمياه .aspx'> أسبوع القاهرة للمياه ، في نسخته الثالثة، والذي عقد خلال الفترة ١٨ - ٢٢ أكتوبر الحالي، تخت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وتضمنت مخرجات أسبوع القاهرة للمياه .aspx'> أسبوع القاهرة للمياه ، في نسخته الثالثة، أهمية تضافر جهود مختلف الجهات والهيئات والمؤسسات المعنية من أجل تحقيق الأمن المائي ، وكذلك ضرورة العمل لتشغيل الخزانات المائية عن طريق التعاون بين الدول لتجنب المخاطر اثناء فترات الجفاف والفيضان ، ضرورة المضي قدماُ في اتخاذ خطوات جادة نحو إقرار مبادئ الاستخدام العادل، والتعاون لتجنب المخاطر أثناء فترات الجفاف والفيضان للدول المتشاطئة، حيث إنه السبيل الوحيد لنجاح اي اتفاق دولي.

كما شملت المخرجات، ضرورة دمج مفهوم إنتاجية المياه لدعم الاستخدام الفعال للمياه، بما يتماشى مع الأولويات المتعلقة بالأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، في ضوء تزايد ندرة المياه ، والتأكيد على أهمية العمل معاً لمواجهة التحديات المتعلقة بإدارة ندرة الموارد المائية على المستويين المحلي والوطني.

وأكدت الفعاليات، أهمية المضي قدما نحو ضمان كفاية ومساهمة الأمن المائي لتلبية متطلبات التنمية المستدامة.، وذلك من خلال توافر التمويل اللازم لضمان استدامة المشاريع الإنمائية، والعمل على تحقيق الاستغلال الأمثل للمياه عن طريق إشراك مستخدمي المياه والمنتفعين في تنفيذ المشروعات خاصة الري الحديث، والتأكيد على أهمية سد الفجوة بين الأبحاث العلمية والمشروعات التنفيذية من خلال استدامة التمويل لمشاريع تحسين إدارة المياه. علاوة على ضمان استخدام الموارد غير التقليدية لتحقيق الامن المائي.

وفيما يتعلق بمحور تغير المناخ والأمن المائي ، فقد أكد المنتدى ضرورة العمل علي الحد من مخاطر الكوارث الطبيعية المتعلقة بتغير المناخ. مع التوسع في استخدام تكنولوجيا الاقمار الصناعية لمعالجة قلة البيانات في المناطق الجافة.فضلاً عن تعزيز القدرة على الحصول على البيانات من مجموعة واسعة من الموارد المختلفة لتجميع البيانات الهيدرولوجية ، إضافة إلى مواصلة التعاون الإقليمي بشأن دراسات تغير المناخ لأحواض الأنهار العابرة للحدود.

كذلك شددت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه .aspx'> أسبوع القاهرة للمياه 2020 ، على أهمية إيجاد الحلول المبتكرة في مواجهة ندرة المياه ومن بينها التوسع في استخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد لإنتاج المزيد من المحاصيل مع استخدام أقل للمياه، إلى جانب التوسع في استخدام قواعد البيانات حتي يتم قياس مؤشرات البيانات بشكل أدق مما يساهم في إدارة المياه بشكل أكثر فعالية، والسعي الجاد نحو ابتكار تقنيات منخفضة التكلفة لإعادة استخدام المياه والتحلية،بالإضافة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في الأبحاث التي تساعد علي مواجهة الجفاف وتحسين نوعية المياه.

من جهة أخرى تناول هذا الحدث الدولي الهام أهمية العلاقة الترابطية الوثيقة بين الماء والغذاء والطاقة من أجل تحقيق الأمن والأمان المائي . حيث تم التأكيد على ضرورة تبادل التجارب الإقليمية والدولية في مجال مشروعات الترابط بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ، وتهيئة إطار العمل للقطاع الخاص للنهوض بمشروعات الترابط علي المستويات المحلية والدولية ومراعاة المشروعات التأثيرات البيئية والاجتماعية للمشروعات العابرة للحدود. فضلاً عن حوكمة عملية إدارة البيانات بين القطاعات المعنية بما يسهل للباحثين عملية التحليل والدراسة للوصول لافضل التطبيقات ، وكذلك ضرورة التوسع في استخدام الطاقة المتجددة في قطاع الزراعة بطريقة مستدامة.

وبلغ عدد المشاركين في أسبوع القاهرة للمياه .aspx'> أسبوع القاهرة للمياه 7800 مشارك، من 50 منظمة دولية وإقليمية علاوة على تنظيم اجتماعين رفيعى المستوي ، وتنظيم 7 أحداث جانبية ، إضافة إلى 45 جلسة علمية، فيما بلغ إجمالي المحاضرين والمتحدثين 200 متحدث دولي ومحلي من 40 دولة .

وشملت الفعاليات : المنتدى الأفريقي الثالث لشباب المتخصصين بأمور المياه -حوكمة المياه في مصر (الاتحاد من اجل المتوسط)- مركز تميز المياه (الجامعة الامريكية) - ماراثون النيل - تدريب الإدارة الساحلية المتكاملة للشواطئ المصرية - ورشة عمل مشروع دعم الإصلاح وتعزيز القدرات الفنية لقطاع المياه (الاتحاد الاوروبي) -الري الحديث والتمويل المستدام بين مصر والاتحاد الأوروبي.. ومن الإجتماعات رفيعة المستوى اجتماع اللجنة المشتركة رفيعة المستوى للزراعة والمياه في المنطقة العربية ، واجتماع المائدة المستديرة المصرية الهولندية للخبراء كما شملت المسابقات مسابقة أفضل مشروع تخرج في مجالات( الري، الهيدروليكا، إدارة المياه ، تحلية المياه وإدارة المناطق الساحلية والبيئة) ، ومسابقة عرض البحوث في ثلاث دقائق.

 







[x]