وزير البترول الأسبق: خطوط مصر الحمراء فى البحر المتوسط واضحة للجميع ولن يستطيع أحد تخطيها

22-10-2020 | 23:11

المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق

 

سارة إمبابي

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق ، إن الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه العديد من الرسائل خلال لقائه رئيس وزراء اليونان، والرئيس القبرصى، بشأن الحقوق الاقتصادية فى البحر المتوسط، ولكل من تسول له نفسه العبث بأمن وحقوق مصر.


أضاف كمال، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء القاهرة" الذى يذاع عبر قناة الحدث اليوم، الذى يقدمه الإعلامى خالد العوامى، أن خطوط مصر الحمراء معروفة للجميع، متابعا: "خطوط مصر الاقتصادية الحمراء معروفة للقاص والدان، وواضحة للجميع ولن يستطيع أحد تخطيها".

وأوضح وزير البترول الأسبق، أن مصر تعتبر الدولة الوحيدة التى تمتلك بنية أساسية عالية فى البحر المتوسط، مبينا: "التنسيق بين مصر وقبرص واليونان، سيمنح هذه الدول فائدة كبيرة فى الاعتماد على بنيتها التحتية فى إنتاج الغاز الطبيعى".

وأشار الوزير السابق، إلى أن أى محاولة لأى دولة منفردة، فى أن تحاول بناء بنية أساسية كبيرة تحت البحر المتوسط مثل التى توجد فى مصر، سهيكلفها كثيرا جدا، كما أنها لن تستفيد منها على المدى القريب، لذلك التكامل مع مصر سيمنح دول المتوسط فائدة كبرى، فى تحقيق القيمة المضافة العالمية بها.


وتابع أن دول الجوار مثل قبرص واليونان، يمكن أن تستفيد من الاتفاقيات المبرمة مع الدولة المصرية، لاسيما وأنها دول منتجة للغاز، وبالتالى يمكن أن يعاد تصنيعه فى البتروكيماويات لزيادة القيمة المضافة بهما.

[x]