طوارئ في 14 محافظة استعدادا لانتخابات مجلس النواب ولمواجهة عدم استقرار الطقس

22-10-2020 | 19:44

انتخابات مجلس النواب - أرشيفية

 

أميرة الشرقاوي

رفعت أجهزة ما يقرب من 14 محافظة حالة الطوارئ، استعدادا ل انتخابات مجلس النواب ، والتي تنعقد يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، وشدد المحافظون على الاستعداد التام، خاصة، في ظل موجة من عدم استقرار الطقس ، تستمر حتى الأحد المقبل، وفق تنبؤات هيئة الأرصاد الجوية .


الجيزة :

وفي ضوء هذه الاستعدادات، عقد أحمد راشد، محافظ الجيزة ، اجتماعا موسعا لمتابعة الاستعدادات النهائية ل انتخابات مجلس النواب المقرر عقدها يومي ٢٤ و٢٥ من الشهر الجاري، فضلا عن تجهيز لجان الانتخابات وتوفير الأجواء المناسبة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم بسهولة.

وأكد المحافظ، أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة برئاسة السكرتير العام للمحافظة للتنسيق والربط مع كافة الجهات المعنية بإعداد المقرات الانتخابية لاستقبال الناخبين.

وقال المحافظ: إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، حيث تم توفير عدد كافٍ من المقاعد بالمدارس، تم وضعها بحيث تتم مراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين مع تحديد أماكن محددة لوقوف المواطنين على مسافات متباعدة.

وشدد المحافظ على مديرية الشئون الصحية برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والتنسيق مع مرفق الإسعاف لنشر سيارات الإسعاف وتوزيعها بالقرب من المراكز الانتخابية لمواجهة أي طارئ، حيث سيتم نشر 167 سيارة إسعاف مجهزة للتحرك في أي وقت حسب الحاجة إليها.

مطروح:

قال رضا جاب الله، رئيس مدينة مرسى مطروح، إنه تم تعقيم وتطهير 9 مقرات انتخابية، في إطار خطط مواجهة انتشار فيروس كورونا الوبائي، والاستعداد لفعاليات العملية التصويت لانتخاب لمجلس النواب.

وأوضح رئيس مركز ومدينة مرسى مطروح ، أن تم تطهير اللجان الانتخابية غرب المدينة وهي "وداي الرمل - وادي ماجد - الشولحي - النصر - أولاد مرعي - ابولهو - السوينات - حلازين" بالإضافة إلى لجنة مدرسة عبد الله أبو رسوة بحي الشروق.

الفيوم:

ترأس محافظها أحمد الأنصاري، اجتماعًا، لمتابعة استعدادات المحافظة لإجراء الانتخابات، بحسب بيان صحفي، صباح اليوم الخميس.

وأوضح المحافظ، أنه تم تجهيز 633 لجنة فرعية موزعين على 284 مقراً انتخابياً، بجميع مراكز وقرى المحافظة، لاستقبال 2 مليون و9 آلاف و229 ناخباً، كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة.

وشدد المحافظ، على التنسيق المتبادل بين الجهازين التنفيذي والأمني، لمراجعة المقرات الانتخابية، لتوفير الأجواء المناسبة للمواطنين للإدلاء بأصواتهم بشكل ميسور وتأمين اللجان الانتخابية.

وقال الدكتور محمد التوني، المتحدث الرسمي لمحافظ الفيوم، إنه تم خلال الاجتماع استعراض خطة كل قطاع من القطاعات خلال فترة الانتخابات، كما استمع المحافظ إلى استعدادات مديرية الأمن، والصحة، والإسعاف، والتربية والتعليم، والأزهر، ومجالس المدن لإدارة العملية الانتخابية.

الوادي الجديد:

أعلن الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد، تخصيص مندوب طبي من العاملين بقطاع الصحة بالمحافظة، بكل لجنة انتخابية على مستوى لجان الوادي الجديد، وذلك لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، سواء على الناخبين أو القائمين على العملية الانتخابية.


الأقصر:
قال المستشار أسامة إبراهيم، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بالأقصر، إن اللجنة استعدت بتجهيز 170 مركزًا انتخابيا، و283 لجنة فرعية، لاستقبال 759, 836 ألف ناخب وناخبة.

وأضاف إبراهيم، أن 300 قاض سيشرفون على الانتخابات، ونحو 1192 موظفًا، وسط إجراءات احترازية ضد كورونا، وبالتنسيق مع مديرية أمن الأقصر، تم الاستعداد لتأمين العملية الانتخابية.

وأوضح رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، أن اللجنة العليا للانتخابات، أمدتنا بـ 140 ألف كمامة، و140 ألف قفاز، وحقيبة مطهرات لكل قاض في كل لجنة.

البحر الأحمر:
أكد عاطف وجدي، رئيس مدينة الغردقة ، جاهزية جميع المقرات واللجان الانتخابية استعدادا ل انتخابات مجلس النواب ، مشيرا إلى أنه تم تجهيز 37 مقرا انتخابيا و58 لجنة فرعية استعدادا ل انتخابات النواب.


قنا:
تفقد أشرف الداودى محافظ قنا اليوم الخميس، عددا من المقرات الانتخابية بمدن: أبوتشت، فرشوط، نجع حمادى، الوقف، للاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال الناخبين خلال انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها يومى السبت والأحد المقبلين، رافقه خلالها وكلاء وزارة التربية والتعليم ،والشباب والرياضة ،ومسئولي إدارة الأزمات بالمحافظة.

وقال الداودى إن محافظة قنا تضم 670 لجنة فرعية، موزعين على 339 مركزا انتخابيا، مضيفا أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة سوف تسخر كافة إمكانياتها لتوفير سبل الراحة للناخبين والمشرفين على العملية الانتخابية.

وفي محافظات (الإسكندرية – أسيوط – سوهاج – بني سويف)، رفعت الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ، لمواجهة الأمطار الناجمة عن عدم استقرار حالة الطقس ، واتخذت أجهزة المحافظات الأربع جميع التدابير لاتمام الانتخابات على أتم وجه.


البحيرة:
قال هشام آمنة محافظة البحيرة، إن أجهزة المحافظة رفعت درجة الاستعداد تحسباً لسقوط الأمطار في ظل إجراء الانتخابات، لتوفير سبل الراحة للناخبين وحماية اللجان أثناء عملية التصويت.

وأكد المحافظ على توافر سيارات شفط المياه وتطهير البلاعات وصفايات المطر في جميع مراكز المحافظة، مع تجهيز المقرات الانتخابية بمولدات كهرباء تحسبا لانقطاع التيار، ووجود سيارات النظافة وشفط المياه على أهبة الاستعداد لنزح أي تراكمات، وتركيب مظلات وتوفير مقاعد وتنظيم أماكن الدخول للحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وتضم محافظة البحيرة 653 مقراً انتخابياً، لاستقبال 4 ملايين و12 ألف ناخب، موزعون على 1296 لجنة فرعية، في 9 دوائر انتخابية.
 

[x]