قوات انتشار سريع وخدمات لكبار السن.. تفاصيل خطة" الداخلية" لتأمين انتخابات "النواب"

22-10-2020 | 12:55

قوات الانتشار السريع

 

أشرف عمران

أنهت أجهزة وزارة الداخلية استعداداتها الأمنية اللازمة لتأمين انتخابات مجلس النواب 2020، بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية.


تمت مراجعة الخطط والإجراءات الأمنية تحت إشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، لترسخ دعائم الأمن والنظام وتحقيق الانضباط، وحماية وتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الانتخابية، وذلك من خلال الانتشار الأمني المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية.

كما تم تشديد إجراءات تأمين المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع، وتجهيزها بالعناصر المدربة على التعامل الفوري مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام.

من جانبهم، قام مديرو الأمن والقيادات الأمنية والمستويات الإشرافية بكافة المحافظات، بالمرور على القوات المشاركة في عمليات التأمين، والتأكيد عليهم بضرورة التحلي باليقظة التامة، والالتزام بأداء الواجبات والمهام الموكلة إليهم بمنتهى الدقة والحزم، وحُسن معاملة المواطنين خلال تنفيذ محاور الخطة الأمنية، ومراعاة البعد الإنساني خاصةً مع كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقامت الإدارة العامة للمرور بتعيين الخدمات المرورية اللازمة بمحيط اللجان والطرق المؤدية إليها، واتخاذ كافة الإجراءات لمنع وقوف المركبات بمحيط اللجان لتسيير الحركة المرورية، مع رفع أي مركبة مخالفة بمحيط اللجنة.

وشددت الخطة الأمنية علي منع التواجد لأي مواطن داخل اللجان إلا من له حق التصويت فقط، لمنع التزاحم، مع فرض ارتداء الكمامة الواقية قبل دخول اللجان، للوقاية وحماية المواطنين من انتشار فيروس كورونا.

وشملت الخطة الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية لمساعدة السيدات حال ترددهن على مقار اللجان، وتوفير الكراسي الطبية المتحركة لمساعدة الناخبين من كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث شدد وزير الداخلية على حسن معاملة المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتقديم العون والمساعدة لهم، مع التأكيد على ضرورة التزام القوات بكافة الإجراءات الاحترازية والضوابط المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا لحماية القوات والمواطنين المترددين على اللجان.

وأكدت وزارة الداخلية مواصلة الجهود لتوفير مناخ آمن ينعم فيه المواطنون بأجواء الإنتخابات، وتهيب بالجميع الالتزام بتعليمات الأمن والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطط التأمين بكل دقة وإتقان.

[x]