61 شابا من 26 دولة إفريقية يشاركون بفعاليات أسبوع القاهرة للمياه

22-10-2020 | 00:54

أسبوع القاهرة للمياه

 

أحمد سمير

انتهت فعاليات المنتدى الثالث للشباب الأفارقة، في رابع أيام أسبوع القاهرة للمياه ، والذي تنظمه اللجنة الدولية للري والصرف (ICID)، ومجموعة العمل الإقليمية الإفريقية (AFRWG – ICID).


واستمرت فعاليات المنتدى، على مدار 3 أيام، تضمنت 8 جلسات فنية تدريبية، شارك فيها خبراء دوليون من لجنة "الإسكوا" التابعة للأمم المتحدة، والشراكة المائية الدولية، وبنك التنمية الإسلامي، والهيئة الدولية للري والصرف.

وشارك في المنتدى61 من الشباب الأفارقة، من 26 دولة إفريقية، من (كينيا وأوغندا ورواندا ومالي وجنوب إفريقيا والسودان ونيجيريا ومالي والمغرب وتونس والجزائر وغانا وإثيوبيا وزيمبابوي وبوركينا فاسو والصومال والكاميرون والسنغال وتنزانيا وبوروندي وجامبيا وبتسوانا وموريتانيا وتوجو ومصر).

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد المنعم شحاتة، رئيس مجموعة العمل الإقليمية الإفريقية، بالهيئة الدولية للري والصرف، منسق المنتدى، أن تنظيم المنتدى هذا العام يأتي بعد نجاح المنتديين الأول والثاني، تحت مظلة أسبوع القاهرة للمياه ، في نسختيه الأولى والثانية، لافتاً إلى أن الجلسات وورش العمل تناولت التدريب على النماذج الإقليمية للتنبؤ بتأثيرات التغيرات المناخية على الموارد المائية، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية على استخدام النماذج الرياضية لحساب المقننات المائية للمحاصيل المختلفة، وجدولة الري وإدارة مياه الري تحت ظروف الندرة والري التكميلي.

وتضمنت فعاليات المنتدى أيضا، دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة، وتمويل المشروعات المستدامة للمياه، وشارك في الجلسة الختامية ممثلون عن الجهات الدولية المختلفة المشاركة في تنظيم أحداث المنتدى.

وأضاف الدكتور محمد عبد المنعم شحاتة، أن عدد أعضاء المنتدى يقترب من 3000 شاب من مختلف الدول الإفريقية، ليصبح مظلة قوية لبناء قدرات الشباب في جميع المجالات المتعلقة بالمياه والزراعة والري والصرف، لافتا إلى تنظيم اللجنة الدولية للري والصرف، برامج تدريبية وورش عمل لبرنامج الشباب المتخصصين إقليمياً ودولياً، بهدف تأهيل الكوادر الهندسية الشابة في مجال قطاع الري والصرف، وتحفيز العمل نحو التنمية الوطنية كجزء من برنامج تنمية القدرات الخاص بها، ولجذب العقول الشابة لإدارة المياه الزراعية.

مادة إعلانية

[x]