المحاسبة المائية والتعامل مع ندرة المياه جلسة علمية لـ"فاو" بأسبوع القاهرة

22-10-2020 | 04:13

أسبوع القاهرة للمياه

 

أحمد سمير

تضمنت فعاليات رابع أيام أسبوع القاهرة للمياه ، تنظيم منظمة الغذاء والزراعة "FAO" جلسة علمية بعنوان "التعامل مع ندرة المياه وتدقيق البيانات باستخدام المحاسبة المائية"، بالتعاون مع المعهد الدولي لإدارة المياه IWMI، ومعهد IHE Delft.


تناولت الجلسة مناقشة منظومة المحاسبة المائية، وتأثيرها على تحقيق الأمن المائي، وتعديل سلوك الحكومات في التعامل مع المياه، بغرض تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل قطرة مياه.

وعرض الحضور المفاهيم المتعلقة بالمحاسبة المائية، وطرق تنفيذها بما يتناسب مع مشكلة ندرة المياه والتغيرات المناخية التي تجتاح العالم، بالإضافة إلى عرض حزمة من صور الأقمار الصناعية التى توضح مدى التغيرات المناخية التي طرأت على الكرة الأرضية في الحقبة الزمنية الأخيرة، ومناقشة وعرض نماذج رياضية تستوعب هذه التغيرات المناخية، كعنصر فاعل في المحاسبة المائية.

وتضمنت المناقشات الطرق والأساليب المبتكرة التي يمكن استخدامها، لسد فجوات البيانات المطلوبة على مستويات مختلفة، بالإضافة إلى خيارات تحسين القدرة على الإدارة المستدامة في سياق الندرة المتزايدة.

وأكد المشاركون، أن ندرة المياه، وعدم التوازن بين العرض والطلب، وتدني نوعية المياه، وعدم استخدامها بطريقة صحيحة، تعتبر بمثابة حالة متكررة أو دائمة في العديد من البلدان في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، ومن الضروري البحث عن حلول لتلك التحديات والوقوف على أسباب عدم التوازن والمضي قدما في إيجاد الحلول والبدائل لمواجهة هذه التحديات.

مادة إعلانية

[x]