إنتاج الماء من الهواء.. طريقة مبتكرة لتحقيق الأمن المائي على طاولة مناقشات أسبوع القاهرة للمياه

21-10-2020 | 23:22

جلسة فنية بأسبوع القاهرة للمياه عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن المائي

 

أحمد سمير

نظمت وزارة الري جلسة فنية لاستعراض الحلول الذكية لتحسين الأمن المائي، في رابع أيام أسبوع القاهرة للمياه ، اليوم الأربعاء، استعرض خلالها المتحدثون حزمة من الابتكارات والحلول الذكية، التي تسهم في تحقيق الأمن المائي، حيث ركز المتحدثون على تقنيات التوزيع العادل للمياه، ومواد النانو لتحلية المياه، وتقدير هطول الأمطار عبر الأقمار الصناعية، وتحسين الاتصالات عبر اتصال الألياف البصرية، وتوليد المياه في الغلاف الجوي.


كما عرض الحضور، طريقة مبتكرة لتحسين الأمن المائي، منها إنتاج المياه عن طريق تكثيف الهواء، وهي طريقة متبعة في الهند، حيث أوضح المشاركون، أن مصر في طريقها لتبني تلك التقنية الحديثة على أكثر من مقياس، يتراوح بين الماكينات المحمولة، التي تنتج في حدود 3 أمتار مكعبة يوميا، وتمتد حتى مقياس المصانع، لتوفير المياه للمحافظات الساحلية، مثل سيناء ومدن البحر الأحمر.

وأشار الحضور، إلى أن تكلفة إنتاج المياه الصالحة للشرب عن طريق تكثيف الهواء، تعادل 0.1 من تكلفة إنتاجها عن طريق تحلية مياه البحر.

وأوصى السادة الحضور بضرورة تبني تلك الأفكار، التي تغرد خارج الصندوق؛ لتحسين الأمن المائي ومواجهة مشكلة ندرة المياه، التي تتعرض لها مصرنا الحبيبة.

مادة إعلانية

[x]