«معالجة مياه الصرف بالنانو وإعادة استخدامها» في جلسة فنية بأسبوع القاهرة للمياه

22-10-2020 | 02:50

أسبوع القاهرة للمياه

 

أحمد سمير

نظمت وزارة الموارد المائية والري، جلسة فنية، اليوم الأربعاء، في رابع أيام أسبوع القاهرة للمياه ، حول «حلول مبتكرة لمشاكل التلوث ونوعية المياه»، تم خلالها استعراض مجمل الحلول المبتكرة والذكية التي تسهم في تحقيق الأمن المائي.


وركز المتحدثون بشكل أساسي على الآليات والطرق المبتكرة لمنع التلوث، وتحسين جودة ونوعية المياه، وإتاحة سبل الوقاية من الأمراض التي تنقلها المياه، فضلاً عن تحسين نوعية مياه المصارف من خلال وسائل المعالجة الحديثة.

وشملت محاور الجلسة، استخدام تكنولوجيا النانو في معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها، نظراً لما تتميز به جزيئات التيتانيوم فوسفات النانو مترية، من قدرة على إزالة الصوديوم والبوتاسيوم من المياه الملوثة، بالإضافة إلى بحث آليات تطوير الحلول الطبيعية، لتقليل مخاطر التلوث والوقاية من الأمراض المتعلقة بالمياه، وتطبيقها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد المشاركون، أن كابلات الألياف الضوئية توفر مزايا متنوعة، مقارنة بكابلات الأسلاك العادية، حيث يمكن استخدام المسار الطبيعي لنهر النيل؛ لإنشاء كابل من الألياف الضوئية تحت المياه، يوفر تغطية الاتصالات بالقرب من ضفاف النهر، كذلك يمكن استخدام الهدارات المنخفضة لتحسين نوعية مياه المصارف وارتفاع نسبة الأكسجين.

مادة إعلانية

[x]