مذكرة تفاهم بين غرف التجارة الأمريكية في مصر وقبرص واليونان

21-10-2020 | 17:30

د.شريف كامل رئيس غرفة التجارة الأمريكية

 

بوابة الأهرام

وقعت غرف التجارة الأمريكية في كل من مصر وقبرص واليونان اليوم مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لتعزيز وتنمية التجارة والاستثمار والعلاقات التجارية بين أعضاء الغرف في الدول الثلاثة والولايات المتحدة الأمريكية.


تمت مراسم التوقيع عبر تقنية الفيديوكونفرانس عبر عواصم الدول الثلاث نيقوسيا والقاهرة وأثينا وبحضور سفراء الولايات المتحدة وكبار ممثلي البعثات الدبلوماسية في الدول الثلاث.

وتستهدف مذكرة التفاهم تدشين إطار عمل للتعاون المشترك بين غرف التجارة الأمريكية الثلاث، نظرًا لأهدافها المشتركة في تعزيز مصالح مجتمعات الأعمال تحت مظلتها، وبما يعزز من تحقيق الفوائد الاقتصادية.

وستعمل المنظمات الثلاث سويًا على تبادل معلومات الأسواق وفرص الاستثمار والوفود الاقتصادية بانتظام لتعزيز المصالح المشتركة، بالإضافة إلى تقديم جميع أشكال الدعم لأعضاء كل غرفة من غرف التجارة الأمريكية عند تبادل الزيارات التجارية تجارية ومساعدة ممثلي الأعمال من الدول الثلاث في الانخراط في الأنشطة الاستثمارية.

ووفق مذكرة التعاون الجديدة ستعمل غرف التجارة الأمريكية الثلاث على التنظيم المشترك للاجتماعات والندوات والمعارض التجارية وورش العمل والمؤتمرات في المنطقة وربما في الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز الاستثمار والتجارة والتعاون الصناعي ونقل التكنولوجيا والمشاريع المشتركة وبشكل عام التعاون التجاري والاقتصادي.

وقال مايرون بريليانت ، نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية للشئون الدولية إن توقيع مذكرة التفاهم تعد علامة بارزة في تعزيز التعاون بين مجتمعات الأعمال في مصر واليونان وقبرص .

وأوضح أنه النظر إلى التحديات التي يفرضها وباء كورونا فإنه بات تعزيز عمليات التعاون، خلال الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى من أجل بناء جسور اقتصادية.

وأشار إلى أننا نأمل من خلا الاتفاقية تعزيز المزيد من الفرص التجارية للشركات الأمريكية في منطقة شرق البحر المتوسط المتكاملة بشكل متزايد.

وأفاد أن مصر واليونان وقبرص ، دعمت تاريخيًا السلام والأمن والازدهار في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

ولفت إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية، صعدت الحكومات الثلاث من مساعيها لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

وقال شريف كامل ، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر ، إن مذكرة التفاهم تعزز من تدعيم التعاون المشترك بين القطاع الخاص في الدول الثلاث، من خلال التبادل المنتظم لمعلومات الأسواق وتقاسم الفرص التجارية، فضلا عن الوفود الاقتصادية لتعزيز مصالح المشتركة.

وقال رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقبرصي، هاريس كاكوليس ، إنه عبر التعاون الجديد نستطيع، وتبادل الفرص التجارية، والوفود الاقتصادية لتعزيز المصالح المشتركة.

وشدد نيكولاوس باكاتسيلوس، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في اليونان ، على أن التوقيع على مذكرة التفاهم مهم للغاية حيث يفتح آفاقا للتعاون الاقتصادي المشترك.

وأكد أن هذه الخطوة مهمة بعد الاتفاقية الثلاثية التي وقعتها الدول الثلاث من أجل التعاون الاقتصادي والتجاري الذي يسهم في استقرار ونمو وازدهار منطقة البحر الأبيض المتوسط.

مادة إعلانية

[x]