نادي السينما الإفريقية يحتفل بذكري "عثمان سمبين"

21-10-2020 | 12:58

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

 

محمد يوسف‎ الشريف

تزامنا مع حدث "سمبين عبر إفريقيا" الذي يشارك فيه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من خلال نادي السينما، سيتم خلال هذا اليوم الاحتفاء بذكري المخرج عثمان سمبين "أبو السينما الأفريقية في جنوب الصحراء " وأول مخرج ينال حظوة عالمية وتعرض أفلامه في الدول الإفريقية غير بلده السنغال وذلك بعرض فيلمين هما "ماندابي" و"سمبين".


عثمان سمبين مولود في في 8 يناير عام 1923 ورحل في 9 يونيو عام 2007 وقد تأجل حدث الاحتفال به بسبب جائحة كورونا، ويحتفي به نادي السينما الإفريقية يوم السبت 24 أكتوبر، حيث تعرض أفلامه في معظم دول القارة بنفس التوقيت وتشارك مصر مع باقي الدول الشقيقة في كل عام وسيعرض يوم السبت 24 أكتوبر فيلمين: الأول هو "ماندابي" وهذا الفيلم مثل معظم أفلامه يستخدم أشخاصا لم يمثلوا قط في حياتهم، ويتناول واقع القارة والتغيرات السياسية والاجتماعية السريعة التي كانت تمر بها القارة، وقد أنتج نسختين بالفرنسية وأخري بلغة وولف، لغة غالبية السنغاليين، وحاز الفيلم علي تكريم خاص في مهرجان البندقية.

أما الفيلم الآخر فهو الفيلم التسجيلي (سمبين) للمخرجين سامبا جادجيجو وجاسون سيلفرمان، ويتناول حياة سمبين وعالمه السينمائي، ويعرض أيضًا احتفالا برائد السينما السنغالى المخرج " عثمان سمبين " أول من صنع الأفلام فى جنوب الصحراء الإفريقية والحاصل على السعفة الذهبية من مهرجان كان.

تبدأ عروض الافلام الساعة السابعة مساء بسينما الهناجر، والدخول مجاني مع ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي طبقا لقرارات مجلس الوزراء، ونادى السينما الإفريقية يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحى عبدالوهاب، ومكتب الشباب الإفريقى ويمثل النادى أحد أنشطة مهرجان "الأقصر السينمائى " والتى تقام تحت شعار مهرجان على مدار العام.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]