اللعاب ووجبة العشاء.. 10 أخطاء جسيمة يرتكبها مرضى السكر يوميا بحق أنفسهم

21-10-2020 | 10:54

وجبة العشاء

 

نجاتى سلامة

رغم إمكانية الكثيرين فى التعايش مع مرض السكر، إلا أن آخرين من هؤلاء المرضي لا يمكنهم التعايش مع هذا المرض المزعج، وهو ما يجعلهم يعانون يوميا، وذلك نتيجة عدم إدراكهم لأبسط النصائح الكفيلة بتحسن حالاتهم، ودعم صحتهم فى التعايش مع مرض السكر.


تقول المتخصصة فى التغذية العلاجية الدكتورة نانسي أحمد، لـ"بوابة الأهرام"، إن الكثيرين من مرضى السكر يرتكبون أخطاء جسيمة يوميا، من شأن تلك الأخطاء التأثير السلبي على صحتهم، موضحة أن أبرز تلك الأخطاء هو عدم غسل الأسنان قبل النوم، وجعلها عرضة لمشاكل خطيرة بسبب اللعاب.

وأضافت: يجب الحرص على تنظيف الأسنان قبل النوم يوميا، مشيرة إلى وجود 9 أخطاء أخرى يرتكبها مرضى السكر بحق أنفسهم يوميا وتتمثل تلك الأخطاء فى(تناول وجبة عشاء غير صحية أو غير متوازنة ما يحرم الجسم من مستوى صحى للسكر فى الدم أثناء النوم، إهمال تناول الأدوية وقياس السكر بشكل دائم، تناول الوجبات السريعة، عدم تناول الفواكه واللحوم والألبان، عدم ممارسة الرياضة، إهمال الجلد وجعله عرضة للجفاف، النوم أقل من 8 ساعات، التدخين وتناول المشروبات التى تحتوى على كافيين بكثرة، الاستسلام للتوتر والقلق).

ونوهت الدكتورة نانسي إلى خطورة ارتكاب مثل تلك الأخطاء، مشيرة إلى أن ارتكابها يضر بصحة مريض السكر، ويجعله عرضة لمشاكل جسيمة.

وحذرت من إهمال معالجة مثل تلك الأخطاء مطالبة بالحرص على تناول وجبات صحية يوميا، مع الامتناع عن تناول الوجبات السريعة، إضافة إلى ضرورة الحرص على ممارسة الرياضة والابتعاد عن التوتر والإجهاد قدر الإمكان، مؤكدة أن التعايش مع مرض السكر أمره سهل للغاية، ولا يتطلب سوى إدراك ومعرفة المريض بما يفيده ويضره، واتباع النصائح المفيدة بعزيمة وقبول نفسي.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]