برنامج الرئيس السيسي في قبرص.. والقضايا المطروحة للنقاش بالقمة الثلاثية

21-10-2020 | 10:17

الرئيس السيسي

 

أثينا- عبد الستار بركات

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مطار لارنكا الدولي، علي بعد نحو 50 كيلومترا من العاصمة القبرصية "نيقوسيا"، في مستهل زيارته قبرص، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية الثامنة بين مصر وقبرص واليونان، ولقاء الرئيس القبرصي نيكوس أناستسياديس و رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس .

ووفقا لبرنامج الزيارة كما أعلنت عنه الرئاسة القبرصية، فسوف يتم عقد قمم ثنائية قبيل القمة الثلاثية، حيث التقي الرئيس القبرصي صباح اليوم برئيس وزراء اليونان، ثم يتم عقد لقاء بين الرئيس السيسي و الرئيس القبرصي، و لقاء آخر بين الرئيس السيسي و رئيس وزراء اليونان، ثم عقد القمة الثلاثية الساعة 11:15 بالتوقيت المحلي، و من ثم بيانات صحفية لوسائل الإعلام عند الساعة 12:45 و يعقب ذلك غداء عمل للزعماء الثلاثة بمشاركة الوفود الرسمية، و إصدار بيان مشترك عن استنتاجات القمة.

ووفقا للمصادر الرسمية هنا فإن القمة ستناقش القضية القبرصية والاستفزازات التركية، وكذلك مسائل الطاقة والهجرة والإرهاب والقضايا الإقليمية وجائحة كورونا.

وكان نائب المتحدث الرسمي باسم الحكومة القبرصية بانايوتيس سينتوناس قد صرح بأن التنسيق وتعميق التعاون وتشكيل مواقف مشتركة بين قبرص واليونان ومصر يبعث برسائل في كل اتجاه فيما يتعلق بتصميم الدول الثلاث على العمل معاً من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف سينتوناس أن القمة تكتسب أهمية خاصة لأنها تقام في فترة تصرفات واستفزازات تركية تؤثر على دول المنطقة وعلى الأمن الإقليمي الأوسع.

وقال سينتوناس إنه سيكون على جدول أعمال القمة مناقشة استمرار ممارسة العداء التركي فيما يتعلق بالاستكشافات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص وقرار فتح الشريط الساحلي لمدينة فاماغوستا في انتهاك صريح لقرارات الأمم المتحدة.

وذكر سينتوناس أن القضية القبرصية ستكون ضمن المواضيع الأساسية، حيث سيطلع رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس ضيفاه الرئيس عبدالفتاح السيسي و رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس على آخر التطورات واستعداده وتصميمه على الاستجابة الفورية لمبادرة جديدة للأمين العام للأمم المتحدة لتسوية القضية القبرصية.

مادة إعلانية

[x]