"إيكاردا" يناقش تحسين إنتاجية المياه الزراعية في ظل تغير المناخ بأسبوع القاهرة للمياه| صور

20-10-2020 | 23:12

جلسة فنية بأسبوع القاهرة للمياه عن التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن المائي

 

أحمد سمير

نظم المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، جلسة فنية بعنوان "التحدي الكبير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تحسين إنتاجية المياه الزراعية في ظل تغير المناخ"، ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة للمياه ، في نسخته الثالثة.


ويأتي تنظيم جلسة "إيكاردا" نظرا لاعتبار منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) منطقة شديدة التأثر بتغير المناخ، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، حيث يتم استخدام حصة أكبر من الموارد المائية تتراوح بين 70 إلى 85%، وذلك لإنتاج الغذاء مقارنة بأي منطقة أخرى على مستوى العالم.

ولاتزال أنظمة الزراعة والأغذية الزراعية هشة في نطاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولابد من إجراء تحول جذري لتلبية الاحتياجات المستقبلية في ظل تغير المناخ، ونظرًا لأن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي بالفعل منطقة قاحلة، تعاني من ندرة شديدة في المياه وزيادة احتمالية التعرض للإجهاد الحراري، فإن قضية المياه تحتاج إلى اهتمام كبير لجعل المنطقة ذكية مناخيًا، كما أن هناك إجماعا في المنطقة على أن المياه هي العامل الحاسم في جعل قطاع الأغذية الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ذكية مناخيًا.

وتطرقت الجلسة إلى أنه خلال السنوات الماضية، كان هناك اهتمام متزايد في المنطقة للتركيز بشكل كبير على قضايا المناخ، والمحاسبة المائية وتقييمها (على نطاقات كبيرة) من جهة، ومن جهة أخرى إدارة المياه في المزرعة والإستراتيجيات لتعزيز الذكاء المناخي من خلال زيادة إنتاجية المياه، وبالتالي، تظل المياه عنصرًا محوريًا في تعزيز الذكاء المناخي في نطاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن جانبه، استعرض الدكتور أمجد المهدي، حلول الري منخفضة التكلفة في مصر والأردن، وإدارة المياه لزيادة الإنتاجية وزيادة دخل الفلاحين.

في حين أشار الدكتور بيجا ديسوليجن، إلى آليات التكيف مع تغير المناخ واستخدام التقنيات الحديثة في فهم احتياجات الفلاحين وزيادة الوعي لديهم في إدارة المياه لزيادة الإنتاجية، مثال على ذلك (مشروع كفر الشيخ في مصر).

وتناول المتحدثون الإدارة المجتمعية لتجمعات المياه من أجل تعزيز الإنتاجية الزراعية والتعامل مع الجفاف، والاستفادة من حصاد المياه من المرتفعات.

وأكدت الجلسة على ضرورة إقامة شراكة فعالة للمضي قدما في تحسين إنتاجية المياه الزراعية في ظل تغير المناخ، وذلك لتحقيق مكانة متميزة في مجال تطوير أنظمة غذائية زراعية قوية وقادرة على الصمود في المنطقة، حيث تم مناقشة التحديات الحالية، ونقاط الإدخال الرئيسية وأولويات التحسين، والشراكات الإستراتيجية من حيث التنفيذ والتمويل.


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]