وكيل وزارة الري: مصر متأثرة بشدة بالتغيرات المناخية | صور

20-10-2020 | 22:42

د. رجب عبدالعظيم - وكيل أول وزارة الري خلال الجلسة

 

أحمد سمير

نظم مشروع تحسين التأقلم مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ومنطقة الدلتا في مصر(ECCADP)، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، وصندوق المناخ الأخضر (GCF)، جلسة فنية في ثالث أيام أسبوع القاهرة للمياه ، بعنوان "مشروع المناخ الأخضر في مصر– التقدم في أنشطة المشروع"، تناولت عرض التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في مكونات المشروع.


وفي كلمته، أكد الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الري، شدة تأثر مصر بالتغيرات المناخية، والتي ستكون أكثر تأثيرا في المستقبل القريب، نتيجة طول خطوطها الساحلية، لافتاً إلى جهود وزارة الموارد المائية والري المصرية نحو المضي قدما في التخفيف من هذه الآثار.

أشار إلى إنشاء هيئة حماية الشواطئ في الثمانينيات، ومعهد بحوث حماية الشواطئ، لحماية طول الشواطئ المصرية، لافتا إلى المشروع الممول عن طريق منحة مقدمة من الصندوق الأخضر للمناخ، والذي يغطى حوالي 69 كم على طول سواحل مصر، في الناطق الأكثر أهمية، بجانب تطوير خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.

وتحدث المهندس مدحت حنا، رئيس هيئة حماية الشواطئ، عن تأثير التغيرات المناخية والهدف من المشروع الحفاظ على الشواطئ المصرية لتخفيف أثارها.

وأشار الدكتور محمد أحمد علي، مدير مشروع المناخ الأخضر، خطوات تنفيذ المشروع، مستعرضاً أهم مكوناته التي تشمل حماية الأشخاص والبنية التحتية على مستوى خمس نقاط ساخنة معرضة للخطر، داخل دلتا النيل، في محافظات (كفر الشيخ - بورسعيد - دمياط - الدقهلية - البحيرة)، باستخدام تدابير التكيف القائمة على الطبيعة، واستعرض بعض الحلول التى تمت فعليا.

وتحدث المهندس محمد حسن، عن تقييم تغذية الشواطئ بالرمال؛ كإجراء وقائي ضد ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف الشديدة، وأهمية المناطق الساحلية والتحديات الساحلية الرئيسية، مع استعراض المناطق شديدة التأثر وتحليل للوضع الحالي في مناطق الأراضي المنخفضة، موضحا الفرق بين تدابير الحماية المادية وغير المادية، ومستعرضا تدابير الحماية ضد ارتفاع مستوى سطح البحر من العواصف الشديدة.

وأشار الدكتور محمد بيومي رئيس فريق شئون البيئة، ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى آليات التكيف مع تغير المناخ، منوهاً بأدلة على تغير المناخ، ودور برامج الأمم المتحدة الإنمائية في هذا الصدد، مع عرض الأهداف المنشودة، مختتما حديثه بعرض الآثار الاقتصادية المحتملة لتغير المناخ في مصر، والتكيف القائم على النظام الإيكولوجي.


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة


جانب من الجلسة

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]