لسرعة تنفيذ الإفراج الجمركي.. "العجواني" يدعو لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتوفير معامل مركزية بالمواني

20-10-2020 | 20:04

حمادة العجواني

 

سلمى الوردجي

دعا حمادة العجواني ، عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات ب غرفة القاهرة التجارية وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين ب الاتحاد العام للغرف التجارية ، إلى ضرورة سرعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية للحكومة حول توفير معامل مركزية في جميع المواني المحورية لسرعة تنفيذ الإفراج الجمركي .


وأشاد بتصريحات مجدي عبدالعزيز، مستشار وزير المالية للجمارك، بتأكيده أن وزارة المالية تستهدف الوصول إلى زمن الإفراج الكلي للبضائع من 3 إلى 5 أيام، وذلك نتيجة طبيعية بسبب تبسيط الإجراءات وتوفر المعامل في المواني المحورية.

شدد العجواني، على ضرورة توحيد الإجراءات الجمركية التي تتم في المواني وتبسيطها حتى تحصل الشحنة على الإفراج النهائي في وقت قصير.

أوضح "العجواني"، بأن شعبة المستوردين أعدوا مذكرة خاصة بنظام التخليص المسبق وعرضها على منى نصر، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، وذلك خلال الاجتماع الذي حضره محمد العرجاوي، نقيب المستخلصين بالإسكندرية، حيث ناقش الاجتماع تطوير النشاط الجمركي بمواني الإسكندرية خلال الفترة المقبلة.

أشار العجواني، إلى أن نشاط التخليص الجمركي لا يمكن أن يترك للعشوائية بل يحتاج إلى نظام مؤسسي في التعامل معه بحيث تكون هناك خطط عامة لحل المشاكلات وليس بحلول فردية.

وناشد العجواني، بضرورة العمل على تسهيل وتطبيق نظام الإفراج المسبق، الذي يواجه بعض المعوقات بالمنافذ الجمركية، حيث ينظر لمن يتعامل وفق هذا النظام على أنه "مهرب"، ما أدى إلى العزوف عن العمل بهذا النظام بالرغم من أهميته.

كانت مستشارة وزير المالية، منى نصر، وعدت حينها بالعمل على تذليل العقبات أمام تطبيق هذا النظام من خلال التدريب للتنفيذيين بالمواقع الجمركية المتعاملين مع هذا النظام، حيث هناك اهتمام من قبل وزارة المالية بالتوسع في تطبيق هذا النظام.

مادة إعلانية

[x]