[x]

أخبار

وزير الري العراقي يشيد بالخبرات المصرية ويبحث التنسيق لتنظيم أسبوع بغداد للمياه | صور

20-10-2020 | 14:37

وزير الري العراقي

أحمد سمير

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، المهندس مهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية العراقي، والوفد المرافق له، لمناقشة التعاون الثنائي بين البلدين في مجال المياه، وذلك على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه المنعقد حاليا، والذي يشارك الوفد العراقي في فعالياته.


وأكد الدكتور عبد العاطي، خلال اللقاء، الاستعداد الكامل لتلبية طلبات الأشقاء في دولة العراق، في كافة المجالات المتعلقة بالشأن المائي، بخاصة بناء الكوادر والقدرات، كما أشار وزير الري إلى دعم الوزارة المصرية لتنظيم أسبوع بغداد للمياه ، بجهد مشترك بين البلدين والتعاون لخدمة القضايا المائية ذات الاهتمام المشترك.
‏‎
من جانبه، أعرب الوزير العراقي عن شكره وتقديره للدعوة التي تلقاها لزيارة مصر ، والتي كانت في تقديره مثمرة من جميع النواحي، خصوصا التعرف على الأنشطة المختلفة الفنية والقانونية والسياسية، والموقف المتعلق بالسد الإثيوبي، وأعرب عن تطلعه لمزيد من التعاون بين الوزارتين في مختلف مجالات المياه، لبناء الكوادر العراقية؛ لتعزيز قدراتهم ونقل الخبرات لا سيما مع عدم وجود تواصل في العراق بين الأجيال القديمة والأجيال الحديثة في هذا القطاع.

وألمح وزير الري العراقي إلى افتقار الكوادر العراقية للكثير من الخبرات الموجودة لدى الكوادر المصرية، مشيراً إلى أن الاستقرار السياسي والأمني في مصر يساعد كثيراً في الاستفادة من هذه الخبرات المتراكمة، مقترحا دعوة عدد من الخبراء المصريين إلى العراق؛ ليتفقدوا على الطبيعة الأنشطة المختلفة وتحديد ما تحتاجه العراق من خبرة مصرية.

وأكد المهندس مهدي الحمداني، أن التعاون المشترك بين مصر والعراق سيعطي صورة إيجابية لغاية التعاون (العربي - العربي)، وهي دلالة على الإخاء والشراكة بين الأشقاء.

وتطرق الوزير العراقي إلى إمكانية تنظيم دورات تدريبية في مصر لعدد من الكوادر العراقية، تفعيلا لمذكرة التفاهم لبناء القدرات، سواء من خلال التواصل عن بعد أو حضورياً، لافتاً إلى مناقشته مع رئيس الوزراء العراقي حول أهمية تنظيم مؤتمر مثل أسبوع القاهرة للمياه ، والاستفادة من خبرة مصر في هذا الصدد، ليخرج أسبوع بغداد للمياه على الوجه الأمثل.

واستعرض الوزير العراقي أيضا، إمكانيات العراق من خبرات قديمة تعود إلى فترة السبعينيات، سواء في مجال الري والزراعة، والتكنولوجيا المطبقة في هذا المجال، إلا أنها اندثرت بفعل الأوضاع السياسية والإرهاب.

وتفقد الوزير العراقي والوفد المرافق له، مركز الرصد والتنبؤ بالفيضان، وكذلك مركز التليمترى؛ للاطلاع على سُبل تطبيق التكنولوجيا الحديثة في إدارة المياه لتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.
وكانت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة قد انطلقت أمس الأول، بحضور عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والإفريقية، وممثلي عدد من المنظمات والهيئات الدولية.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام خلال الفترة من 18-22 أكتوبر الجاري، تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلي داكار 2021"، بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، اﻷمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار كافة الخبراء والمعنيين بالمياه محليا وإقليميا ودوليا.


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة


جانب من الزيارة

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة