المنجز العربي اللغوي والأدبي في الدراسات الأجنبية في مؤتمر بالرياض

20-10-2020 | 13:29

جامعة الملك سعود

 

منة الله الأبيض

تعقد جامعة الملك سعود بالتعاون مع جائزة الملك فيصل بعقد المؤتمر الدولي الثالث "المنجز العربي اللغوي والأدبي في الدراسات الأجنبية" برئاسة الدكتور معجب العداوني في الفترة من الثلاثاء إلى الخميس الموافق 10 : 12 نوفمبر 2020، ويُقام "أون لاين" على منصة زووم بسبب ظروف أزمة كورونا.


وقد أعلن عن انعقاد هذا المؤتمر قبل عامين، وتقدم له 195 ملخصًا، قُبل منها 98 ملخصًا، وورد للجنة العلمية منها 67 بحثًا، قُبل منها بعد التحكيم العلمي الدقيق من أساتذة متخصصين اختيروا بعناية فائقة 44 بحثًا، كان منهم من المملكة العربية السعودية 12 باحثًا، ومن خارجها 32 باحثًا، وقد جاءت المشاركات من الدول الآتية: أمريكا، واليابان، والمغرب، والجزائر، وتركيا، والأردن، وعُمان، وسوريا، والعراق، وتونس، و مصر ، ونيجيريا، والهند، واليمن.

وأعدّت اللجنة العلمية جدول المؤتمر تتضمن ثمانية جلسات علمية، الجلسة الأولى: "الشعر العربي القديم في عيون الدراسين الأجانب"، الجلسة الثانية: "قراءات المستعربين للتراث النحويز.. عرض وتقييم"، الجلسة الثالثة: "النثر العربي القديم في منظور الدرس الأجنبي.. آراء ومقاربات"، الجلسة الرابعة: "قضايا النص العربي وترجمته"، الجلسة الخامسة: "رؤى استشراقية في اللغة العربية"، الجلسة السادسة: "الأدب العربي في دراسات المستشرقين"، الجلسة السابعة: "تفاوت المقاربات النحوية واللغوية.. تحليل المنظور المعرفي"، الجلسة الثامنة: "تلقي المنجز العربي في الدراسات الأجنبية".

وتأتي أهمية هذا المؤتمر لما فيه من أثر بارز في دعم البحث العلمي في مختلف جوانبه، حيث يتيح للمهتمين الاطلاع على جوانب جديدة في الدراسات الأدبية واللغويّة، من خلال الدعوة لأساتذة أدباء ونقاّد ولغويين بارزين في العالم العربي والغربي، وطرحه موضوعات حيويّة لم يتسن طرحها سابقًا.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]