بهي عيسوي وملف توشكى

20-10-2020 | 09:49

 

وصلتني رسائل كثيرة حول مشروع توشكى وكيف عادت الحكومة تتحدث فيه مرة أخرى عقب تعليمات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بفتح هذا الملف الذي ثار حوله جدل كبير..


وقد تلقيت رسالة من صديق عزيز وعالم من أبرز علماء مصر في الجيولوجيا وهو د.محمد البهي عيسوي مدير عام المساحة الجيولوجية سابقاً وكان وما زال من أهم علماء مصر في هذا التخصص وكانت له صولات وجولات في كل أجزاء المحروسة فقد طاف بها شبراً شبراً ولابد أن نسمعه وخاصة أنه لم يتحدث منذ زمن بعيد يقول د.بهي في رسالته..

> بلغت من العمر86 عام وأصبح من الصعب متابعة كل ما يجري ولكن وجدت أنه من الواجب إبداء الرأي في هذا الموضوع لأهميته.

1- المنطقة المقترحة للمشروع من توشكي حتى باريس وسيوة تمتد لأكثر من 700 كم وذات طبيعة جيولوجية وجيومورفولوجية وصخرية معقدة جداً ومختلفة جداً من منطقة لأخرى أي لا يمكن التعامل معها كمشروع واحد..

2- في المنطقة الموجودة حول تشكيل تكلف الفدان بأسعار1997حوالي 50000جنيه مصري ليكون صالحاً للزراعة كما فعل الأمير وليد بن طلال، فما هي الأسعار الآن؟

3- المنطقة حول توشكي نشطة زلزالياً ويسأل في ذلك المعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان الذي يسجل الزلازل اليومية في هذه المنطقة..

4- زراعة هذه المنطقة بالخضروات والمحاصيل الزراعية سوف يجعلها محطة للجراد الآتي من السودان للتكاثر والهجوم على وادي النيل والصرف الزراعي بهذه المنطقة صعب ومكلف جدا..

5- تم دراسة هذه المنطقة جيداً من يناير 1963 حتى ديسمبر 1966 بواسطة المساحة الجيولوجية المصرية وتم عمل خرائط جيولوجية أوضحت طبيعة الأرض الجيولوجية من فوالق واختلاف أنواع الصخور..

6- المنطقة الجيدة جداً للزراعة هي منطقة غرب كوم أمبو من أسنا حتى شمال غرب أسوان (حوالي 150 كم)هذه المنطقة وادي قديم لنهر قنا، شبه مستوية، تربة نهرية لا تحتاج إلى أي معالجة للزراعة ويمكن توصيل الصرف الزراعي بها بمصارف وادي النيل.

دكتور/ محمد البهي عيسوي
مدير عام المساحة الجيولوجية سابقا

fgoweda@ahram.org.eg

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

مادة إعلانية

[x]