النجاة في الصداقة

20-10-2020 | 06:06

 

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة " الصديق وقت الضيق "، ولذا كان حتما البحث عن الأصدقاء، وقد يجول في خاطرك أننا نحيا في زمن أسطورة الخل الوفي، وهو اعتقاد صحيح إلي حد ما في وقتنا الحالي، غير أن الأوفياء مازالوا يعيشون بيننا، ويحتاج الأمر منا إلى تنقية القلوب من الأنانية والريبة الذميمة في كل المحيطين بنا، مما يولد في النفس الكراهية والتحريض على تخوين الآخرين ، ومحاولة انصرافك عن هذا العلاج يفقدك الأمان، وبمرور الوقت ينبذك الجميع.


أجرى عدد من علماء النفس والاجتماع دراسة عن مدى إحساس الشخص بالأمان وسط أصدقائه، وأكدت صدق هذا الإحساس بنسبة كبيرة، وأوضحت الدراسة شعور الإنسان بصحة جيدة حينما يرتبط بصداقة قوية وعند قيامه بعلاقة سوية مع الآخرين، وأثبتت جميع الدراسات خلاف ذلك وقت تخليه عن ذلك.

ووصفوا كل من يقيم علاقات من الصداقة القوية كمن يمارس رياضة بدنية، التي تؤدي إلي إطالة في عمره، وسجلت التحاليل العلمية خفض نحو 25% من أمراض الجهاز المناعي وتصلب الشرايين، بالإضافة إلي تعزيز صحة الدماغ، حسب دراسة حديثة من جامعة هارفارد.

وما أحوجنا اليوم إلى أصدقاء أوفياء وصالحين، خاصة بعد اختلاط الحابل بالنابل في كثير من أمور حياتنا، وهو وليد انعدام الشفافية بين الأفراد، وإلي إنزلاق المحيطين بنا في مطحنة لقمة العيش، واستسلامنا لهذا الواقع، يجرفنا إلى الخوف ممن حولنا وتخوينهم مع وقوعهم في أول خطأ، ويشيع كذلك الشعور بالاكتئاب داخل المجتمع.

وطبقا لشهادات العلماء أن التقارب المشبع ب صفاء النفس  يساهم في زيادة الطاقة الإيجابية ، ويرفع المعنويات، ويجعل الحياة أفضل راحة وطمأنينة، ويشترط الباحثون لتوطيد الصداقة وللحصول على دعم نفسي كبير، يجب تطبيق بعض الخطوات، أولها تكوين المزيد من روابط العلاقات الاجتماعية ، وثانيا ألا تقتصر الروابط على التواصل بين الأصدقاء من خلال وسائل التكنولوجيا، وإنما لابد من عقد لقاءات مباشرة بشكل مستمر.

ولذا وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مجموعات اجتماعية محدودة يشعرون بنقص في الدعم النفسي ، وهذا على النقيض في حالة اتساع دائرة الأصدقاء الأوفياء، والصداقة بمفهومها الصحيح تنمو وتتطور عبر السنين.

وغالبا الصداقة الناشئة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي تعد نوعا افتراضيا وشكليا، وخالية من الروحانية والجدية، فالصديق من الضروري معرفته عن قرب، وأن تعلم بكل المحيطين به، وهو يقف معك فعليا، ويشاركك أحزانك وأفراحك.

عالم الاجتماع "توم راث" والذي عمل مدير منظمة جالوب للاستشارات الإدارية والموارد البشرية، توصل إلى نتيجة مذهلة، أن الصديق صاحب السلوك السوي يورثه لصديقه، وقال إن المتزوجين يشعرون بسعادة قد تفوق العلاقة الزوجية، وأوضح أيضا أن الموظفين يشتد حبهم للعمل حين تربطهم صداقة قوية في العمل، مما يجعل الموظف سعيدا ومنتجا.

وكم من نماذج في حياتنا أثرت الصداقة فيها، وأصبحوا روادًا في مجتمعاتهم، وكم من صداقة أسفرت عن أفكار عظيمة ومشاريع ناجحة.

ومن معايير اختيار الصديق تحليه بالصدق، وأسمي مثال على ذلك من اقترن الصدق به وهو أبو بكر الصديق، ويليه تمتعه بالخلق والسمعة الطيبة.

وصدق رسولنا الحبيب في قوله: "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" وقال: "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره".

Email: khuissen@yahoo.com

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

بين متعة مشاهدة المومياوات ومقبرة الجماجم

%42 ينفقها البشر من دخلهم على الحيوانات

قرأت خبرين أحدهما يشعرك بالأسى، والثاني يثير الضحك وسخريتك، ويقول الخبر الأول أن عدد فقراء العالم ارتفع إلى ما يزيد على مليار نسمة نتيجة جائحة كورونا، والآخر يذكر إحصائية رصدها موقع "هوتيلز دوت كوم" أن الفنادق المسجلة لديه لإقامة الحيوانات الأليفة تبلغ نحو 325 ألف فندق حول العالم.

مادة إعلانية

[x]