تحسن بيئة الأعمال في الصين بوتيرة سريعة

19-10-2020 | 12:19

عمال شركة هوبي ييجون ياوننغ للمواد الجديدة المحدودة الواقعة في مدينة جينغتشو بمقاطعة هوبي

 

صحيفة الشعب اليومية الصينية

خلال فترة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، واصلت الصين دفع الإصلاحات، وتكثيف الابتكار، وتحسين كفاءة الخدمات. وتم تخفيض عتبة القائمة السلبية أمام الاستثمار الأجنبي إلى حد كبير، وتسريع تحسين بيئة الأعمال. كما استمرت تكاليف تشغيل الأعمال في الانخفاض، من خلال سلسلة من السياسات المواتية، وتم تحفيز حيوية السوق باستمرار، مما أسهم في توفير دعم قوي للتنمية الاقتصادية عالية الجودة.


"إن إجراءات الخدمة التي أدخلتها منصة خدمات التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي مفيدة للغاية!" في الآونة الأخيرة، أعيد تصميم خط إنتاج شركة إل جي المحدودة الممولة من كوريا الجنوبية في مدينة يانتاى بمقاطعة شاندونغ بنجاح. وهو ما جعل وانغ فنغبين، نائب مدير قسم إدارة الشركة، يتفس الصعداء. خلال الوباء، واجهت شركة إل جي صعوبات واحتاجت بعض الفنيين الكوريين لدخول البلاد لتحويل خط الإنتاج، وإلا فإن ذلك سيؤثر على وتيرة الإنتاج الطبيعي. وقد أرسل وانغ فنغبين رسالة للمساعدة على منصة الخدمات، وفي أقل من أسبوعين، دخل هؤلاء الفنيون البلاد بشكل سلس، مما مكّن من تلبية الحاجة الملحة.

خلال فترة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، واصلت الصين تعميق إصلاح نظامها وآليتها، وتوسيع انفتاحها على العالم الخارجي من جميع النواحي، وخفض الحواجز أمام دخول الاستثمارات الأجنبية، وتحسين جودة الخدمات. في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، قفز ترتيب بيئة الأعمال في الصين من المرتبة 78 عالميا في عام 2018 إلى المرتبة 31 في عام 2020، لتحتل مكانا بين أكبر 10 اقتصادات ذات أسرع تحسن في بيئة الأعمال التجارية العالمية لمدة سنتين متتاليتين.

وينمو استخدام رأس المال الأجنبي في الصين باستمرار. في عام 2019، بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في الصين 941.52 مليار يوان، لتحتل المرتبة الأولى بين الدول النامية والثانية في العالم. من يناير إلى أغسطس من هذا العام، وعلى الرغم من تأثير تفشي الوباء، لا يزال الاستخدام الفعلي للصين لرأس المال الأجنبي يصل إلى 619.78 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 2.6٪.

تأتي الشركات متعددة الجنسيات الى الصين واحدة تلو أخرى. ووفقًا لـ "تقرير التقدم الجديد لحماية الملكية الفكرية وبيئة الأعمال في الصين (2019)"، فقد تم في عام 2019، إنشاء 59800 مؤسسة باستثمارات أجنبية جديدة في جميع أنحاء البلاد، بإجمالي 627000 مؤسسة باستثمارات أجنبية و834 مشروعًا باستثمارات أجنبية تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار أمريكي؛ تظهر إحصاءات وزارة التجارة أنه في الفترة من يناير إلى أغسطس هذا العام، تم إنشاء 22602 شركة باستثمارات اجنبية في عموم البلاد. في الوقت الحاضر، تعمل الإدارات المعنية على تسريع مراجعة "كتالوج الصناعات التي تشجع الاستثمار الأجنبي" لزيادة تعزيز تسويق بيئة الأعمال الصينية وتقنينها وتدويلها.

قال شيي ييتساي الشخص المسئول في شركة فوبو (قوانغتشو) المحدودة للمعدات والأجهزة: "في الماضي كان وصول الجمارك للمصنع للقيام بعملية الفحص والإشراف يستغرق يوما أو يومين، أما الآن فإن عملية الفحص والإشراف تتم عبر الإنترنت في غضون نصف ساعة فقط!"، أعلنت الشركة عن استيراد 6 دعامات يتم التحكم في درجة حرارتها إلى جمارك قوانغتشو، واعتمدت الجمارك العمل عن بعد للقيام بعملية الإشراف والإفراج، وتم بذلك مضاعفة كفاءة التخليص الجمركي.

خلال فترة "الخطة الخمسية الثالثة عشرة"، خفضت الصين بشكل كبير إجراءات الفحص والموافقة الإدارية، وحسّنت الخدمات الحكومية، واختصرت المهلة الزمنية لمعالجة المعاملات، واستمرت في زيادة حيوية السوق.

تزيد كيانات السوق باستمرار. تشير البيانات إلى أنه في نهاية عام 2016، كان هناك 87.054 مليون كيان سوقي في جميع أنحاء البلاد، وبحلول نهاية عام 2019، وصلت إلى 123 مليونا. حتى نهاية يوليو من هذا العام، بلغ عدد كيانات السوق المسجلة في جميع أنحاء البلاد 132 مليونًا، ومن يناير الى يوليو، زاد متوسط عدد كيانات السوق في الصين بمقدار 64 ألفًا يوميًا.

تتحسن بيئة الأعمال بشكل ملحوظ باستمرار. حيث توفر المعلومات والبناء الذكي دعمًا قويًا لتحسين بيئة الأعمال. في يوليو من هذا العام، بلغ إجمالي وقت التخليص الجمركي للواردات في جميع أنحاء البلاد 38.5 ساعة، وكان الوقت الإجمالي للتخليص الجمركي للصادرات 2.2 ساعة، بانخفاض 60.4٪ و82.2٪ عن عام 2017.

المصدر: صحيفة الشعب اليومية الصينية
 

 


3 أغسطس، قام الفنيون الصينيون والألمان معا في شركة Scherzinger Pump Technology (Kunshan)


11 يونيو، قام الفنيون الصينيون والبريطانيون في شركة فيزوف للسيراميك المتقدم (الصين)

مادة إعلانية

[x]