حيثيات حكم عدم اختصاص القضاء الإداري بنظر دعوى وقف الانتخابات بالأقصر

18-10-2020 | 02:44

الانتخابات ـ أرشيفية

 

محمد عبدالقادر

أودعت محكمة القضاء الإدارى الدائرة الأولى بمجلس الدولة، حيثيات حكمها بعدم الاختصاص الولائي بنظر دعوى وقف تنفيذ قرار تشكيل الدائرة 103 أفراد الأقصر .


قالت المحكمة، إن الدعوى الماثلة أقيمت بمناسبة حكم أصدرته محكمة القضاء الإداري ب الأقصر ، الدائرة 103 بشأن الطعون الانتخابية، وإن القرار المطعون فيه والحالة هذه يعد من قبيل الإجراءات والأعمال التنظيمية الداخلية لحسن سير العمل، وتنفيذا لما تقرره الجمعية العمومية للمحكمة ولا يتوافر بشأنه القرار الإداري بالمعنى المقصود في دعوى الإلغاء، إذ لا يؤثر على المركز القانوني للمدعي في الدعوى.

وأضافت المحكمة، أنه ينتفي عنه صفة المنازعة الإدارية إجمالا، ولا يترتب على مخالفة في جميع الأحوال بطلان الحكم، باعتباره صادرا عن محكمة غير مختصة، إذ أن ما يترتب عليه البطلان هو عدم الاختصاص بين المحاكم وليس الدوائر.

وأوضحت، أنه كان يتعين على المدعي، بدلا من الطعن على تشكيل دوائر المحكمة الإدارية، أن يسلك الطريق المقرر قانونا للطعن على الحكم الصادر في الدعوى المشار إليها والذي لم يرتضيه، الأمر الذي يتعين معه القضاء بعدم الاختصاص الولائي لنظرها دون إحالة، ولما كان هذا الحكم على هذا النحو منهيا الخصومة فإن المدعي ملزم بالمصروفات إعمالا لنص المادة 184 مرافعات.

مادة إعلانية

[x]