غياب حكم مباراة الأهلي والوداد عن الاجتماع الفني يثير الجدل

17-10-2020 | 17:05

الحكم الزامبي جاني سيكازوي

 

راجح الممدوح

أثار غياب الحكم الزامبي جاني سيكازوي الذي أعلن عن اختياره لإدارة مباراة الأهلي والوداد بذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عن الاجتماع الفني للمباراة أمس العديد من الشكوك، خاصة داخل مصر واتحاد الكرة ولجنة الحكام الرئيسية التي أبدت دهشتها من غياب الحكم المعين لإدارة اللقاء عن حضور الاجتماع الفني للمباراة المرتقبة بين الوداد المغربي والأهلي المصري.

وطاردت «سيكازوي» العديد من الاتهامات قبل المباراة المرتقبة للأهلي أمام فريق الوداد المغربي الليلة على ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء التاسعة مساء بتوقيت القاهرة الثامنة بتوقيت المغرب.

وعُقد الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ضد الوداد المغربي في مقر إقامة ممثلي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» بحضور سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالفريق الأحمر وسمير عدلي المدير الإداري وماهر عبد العزيز إداري الفريق، مع غياب «سيكازوي»، الأمر الذي أبدى معه المسئولون عن التحكيم بالاتحاد المصري لكرة القدم دهشتهم من عدم حضور الحكم للاجتماع الفني والذي من المفترض أن يكون هو على رأس الحضور، مبدين دهشتهم من عدم تعليق الاتحاد الإفريقي «كاف» على هذا الأمر حتى كتابة هذه السطور.

وجاء غياب الحكم الزامبي «سيكازوي» عن الاجتماع الفني للمباراة بعد الاتهامات التي طالت الحكم حول ماضيه ومواقفه الأخيرة في مباريات البطولات الإفريقية.

وكان الحكم «سيكازوي» تعرض للإيقاف لمدة خمسة أشهر بعد تحكيمه لمباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الأنجولي، والتي شهدت أخطاء تحكيمية فادحة في المباراة وحرمان أول أغسطس من استكمال مشواره الإفريقي.

كما كان حكما للقاء منتخب مصر أمام الكاميرون في نهائي كأس أمم أفريقيا 2017، والذي انتهى بخسارة المنتخب المصري أمام منتخب الكاميرون بهدفين مقابل هدف واحد للفراعنة، وشهدت المباراة أيضا أخطاء تحكيمية شديدة أثرت على نتيجة المباراة.

وكان «سيكازوي» حكمًا لمباراة المنتخب المصري أمام منتخب نيجيريا في المباريات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا، والذي حرم مصر من هدف مُحقق بعد انفراد اللاعب محمد صلاح بمرمى المنتخب النيجيري، ولكن صافرة الحكم كان لها رأي آخر معلنة انتهاء المباراة ويُضيع الحكم سيكازوي هدف التقدم للمنتخب المصري بعد صافرته الغريبة.

وكانت الأزمة الكبرى في مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي بين الترجي التونسي ونادي الوداد البيضاوي المغربي في رادس، وكان «سيكازوي» حكمًا لتقنية الفيديو والذي أثر على المباراة وأن تستكمل ويفوز الترجي التونسي بالبطولة.

مادة إعلانية

[x]