رئيس جامعة القاهرة يوجه نصائح النجاح والأمان في العام الدراسي الجديد عبر «بوابة الأهرام»

16-10-2020 | 22:28

محمد عثمان الخشت

 

محمود سعد

تواصلت «بوابة الأهرام»، مع الدكتور محمد عثمان الخشت ، لتوجيه نصائحه للطلاب، وإعطاء روشتة التميز بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، والذي يبدأ غدا السبت، وسط إجراءات احترازية ووقائية وصحية لمجابهة فيروس كورونا، وكذلك الحفاظ على سلامتهم من الوباء.


وطالب الدكتور الخشت، الطلاب بضرورة الالتزام بالجدول الدراسي المقدم من قبل الكلية، والحضور في أيامهم الملزمين بهم، كذلك الالتزام بنسبة التعليم عن بُعد المخصصة في النظام الجديد بالدراسة وهو "التعليم الهجين".

كما نصح رئيس جامعة القاهرة ، الطلاب بالالتزم بارتداء الكمامة، والدخول من بوابات التعقيم، مشددا على اتباع العلامات الإرشادية، والتوجه إلى لمكان المحاضرات دون تدافع أو تزاحم.

وشدد الدكتور الخشت، على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وترك مسافة لاتقل عن 2 متر على الأقل عند الدخول والخروج وعند الحديث والتعامل مع أي شخص.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة ، أن الحفاظ على سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين خلال فترات العام الدراسي الجديد ، يأتي في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار، واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من حيث إجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن، وذلك حفاظًا على صحة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

وتمنى الدكتور محمد عثمان الخشت ، رئيس جامعة القاهرة ، للطلاب، عاما دراسيا موفقا خال من المشكلات، وأن ينتهي الوباء وتعود الحياة كما كانت في الجامعات، مشددا على أن مكتبه مفتوحا لكل الطلاب ولن يغلق بابه أبدا ومساعدتهم وتوفير كل ما يلزم لهم في العملية التعليمية.

ووجه رئيس جامعة القاهرة ، عمداءكليات الجامعة ومعاهدها، ومديرى مستشفياتها وقصر العيني التعليمي الجديد والأسنان التعليمي الجديد ومستشفى الطلبة، بتطبيق خطة التعلم بنسب الحضور المقررة وفقًا للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتطبيق قرارات مجلس الجامعة ورئيس الجامعة في هذا الشأن، واتخاذ كل مايلزم لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، وتعقيم جميع المنشآت والمرافق والتأكد من سلامة استخدامها.

وأكد الدكتور الخشت، أهمية سرعة اتخاذ الإجراءات حيال أي حالة يثبت إصابتها بفيروس كورونا، وحصر جميع المُخالطين لها، وتطبيق إجراءات العزل والفحص دون تأخير، وغلق المكان الذي تظهر به حالة إيجابية، وعدم استقباله لأي أشخاص إلا بعد تعقيمه وتطهيره كاملًا بجميع محتوياته، وإبلاغ قطاع الطب الوقائي وفريق الترصد بوزارة الصحة، والالتزام بالشفافية الكاملة بشأن الإفصاح عن أي وقائع أو مستجدات تطرأ ذات صلة بفيروس كورونا.

وشدد رئيس جامعة القاهرة ، على عمداء الكليات والمعاهد، بضرورة المتابعة الدورية الدقيقة والمباشرة وتحرير التقارير والملاحظات، وإخطار إدارة الجامعة كتابة وفورًا بما يُتخذ حيال حالات الإصابة والاشتباه بفيروس كورونا المستجد، ورفع تقارير دورية كلما لزم الأمر، وقيام كل طرف بمسئولياته فورًا ودون إبطاء.

وأكد رئيس جامعة القاهرة ، ضرورة الالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على جميع منسوبى الجامعة، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى طبقًا لمعايير وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، وسرعة اتخاذ القرارات الفورية والحاسمة دون أي إبطاء، والتعامل وفقًا للبروتوكولات المعمول بها في وزارة الصحة مع المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا أو الذين يعانون ارتفاع درجة الحرارة أو أي أعراض للفيروس.

مادة إعلانية

[x]