طوارئ بالمحافظات مع بدء الدراسة.. واستعدادات بالتعقيم والتطهير للوقاية من «كورونا»

16-10-2020 | 21:38

فصول دراسية

 

أميرة الشرقاوى

رفعت الأجهزة التنفيذية ب محافظات الجمهورية، حالة الطوارئ لاستقبال العام الدراسي الجديد، في ظل الظروف الاستثنائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا؛ حيث اتخذت جميع الأجهزة التدابير الوقائية لحماية التلاميذ والطلاب.

وتستعد 5459 مدرسة بالقاهرة، لاستقبال مليونين و386 ألفا و831 طالبا وطالبة، في العام الدراسى الجديد 2020 /2021، صباح غد السبت، بمراحل التعليم المختلفة.

القاهرة

وجه خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بضرورة توفير المناخ الصحي الملائم للطلاب، والمتابعة المستمرة للنظافة العامة لل مدارس ، واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الطلاب من الإصابة بأي أمراض، مع متابعة الحالة الصحية لهم.

وأكد المحافظ، في بيان، اليوم الجمعة، ضرورة تواجد الزائرة الصحية فى كل مدرسة بشكل دوري، مطالبا بعمل فاعليات للتوعية الصحية من خلال الإذاعة المدرسية، والندوات والمناظرات ومعسكرات النظافة، واللوحات الإرشادية بال مدارس ، مع توضيح الخطوات الإرشادية لتجنب العدوى، وطرق النظافة الشخصية والنظافة العامة، في الطابور الصباحي والحصص المدرسية الأولى.

كما وجه المحافظ، بالتنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء، وهيئة النظافة وشرطة المرافق؛ لرفع الإشغالات وبؤر الباعة الجائلين، مع تكثيف النظافة في محيط ال مدارس ، بالإضافة إلى اهتمام مديري الإدارات وال مدارس بالنظافة العامة داخل فصول الدراسة، مشددا على مدير مديرية التربية والتعليم، بالتأكد من توافر عوامل الأمان والسلامة بال مدارس ، وتوافر متطلبات الدفاع المدني بها، من حنفيات للحريق ووصلات المياه اللازمة، وسد العجز في الأثاث المدرسي من المقاعد.

الجيزة

فيما أعلن أحمد راشد محافظ الجيزة، افتتاح عددا من ال مدارس التي ستدخل الخدمة، غدا، ومتابعة العملية التعليمية بحي الطالبية ومركز ومدينة العياط بمناسبة العام الدراسي الجديد.

ومن المقرر أن تستمر الافتتاحات لل مدارس يومي الأحد والإثنين المقبلين للعديد من ال مدارس الرسمية والدولية الجديدة.

القليوبية

وقال طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، إن مليونًا و400 ألف طالب وطالبة سيبدأون يوم الأحد، فى الدراسة ب مدارس محافظة القليوبية، وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة، مشيرا إلى جاهزية كافة مدارس المحافظة للعام الدراسي الجديد وتطبيق الأدوار والمهام لمجابهة فيروس كورونا، بما يضمن سلامة العملية التعليمية، والإنتهاء من تسليم الكتب الدراسية للإدارات التعليمية بنسبة 100%.

وأوضح أنه تم تشكيل قوافل متابعات للتأكد من جاهزية ال مدارس وعددها 2451 مدرسة على مستوى المحافظة، من حيث موقف الكتب الدراسية والصيانة والنظافة ودهان البوابات وتوحيدها بالعلم المصرى وتعليق علم مصر فى مكان واضح بالمدرسة، وتجهيز المعامل والفصول الدراسية والانتهاء من إعداد وكتابة الجداول وقوائم أسماء الطلاب والتأكيد على تحقيق عام دراسي منضبط ومثمر وناجح.

الدقهلية

أعلنت مديرية التربية والتعليم، اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية والأمنية داخل 3576 مدرسة، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد، واستقبال مليون و488 ألفا و541 طالبا وطالبة، منهم 676 ألفا و285 طالبا تستقبلهم 1750 مدرسة غدا.

وأكد علي عبد الرءوف، وكيل وزارة التربية والتعليم، تشكيل لجنة لإدارة الأزمات المنصوص عليها بالقرار 262 لسنة 2014 بكل مدرسة، و17 إدارة تعليمية ومديرية التربية والتعليم، وتشكيل لجنة لمتابعة وتتفيذ وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الصيانة الشاملة لـ26 مدرسة، واستلام 84 مدرسة جديدة تضم 1453 فصلا، كما جرى تجهيز الفصول بالأثاث المدرسي، الذي يسمح بوجود مسافات متباعدة بين الطلاب.

الغربية

تفقد ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، عددًا من مدارس المحافظة، اليوم، لبيان مدى استعدادها وجاهزيتها لاستقبال الطلاب فى العام الدراسي الجديد.

وشملت جولة وكيل وزارة التعليم بالغربية، مدرستي سبرباي الرسمية للغات، والمدرسة الدولية بسبرباي، مشيدا بجهود إدارة المدرستين ووجود بعض المعلمين والعاملين لإنهاء الاستعدادات، وحرصهم على التواجد في يوم العطلة الرسمية؛ لإنهاء استعدادات استقبال الطلاب بشكل آمن ومشرف.

وشدد وكيل الوزارة، على مديرى ال مدارس بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الكاملة، وتنفيذ أعمال التطهير والنظافة العامة بالفصول ودورات المياه يوميا، للحماية من فيروس كورونا.

البحر الأحمر

أكدت هدى المغربي، رئيسة مدينة سفاجا، أنه تم تشكيل لجنة بهدف متابعة استعدادات ال مدارس ومتابعة تعقيم جميع مدارس المدينة استعدادا للعام الدراسى الجديد.

وأوضحت أن فريق العمل بإدارة الأزمات بإشراف مدير الإدارة نظم حملة مكثفة لتطهير وتعقيم ال مدارس بنطاق المدينة وقريتيّ «النصر وأم الحويطات» تزامنا مع بدء العملية التعليمية خلال الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أن الإدارة التعليمية ب سفاجا انتهت من الصيانات البسيطة، وفرش المقاعد داخل الفصول وتعقيمها وتطهيرها، مؤكدة أنه سيتم توفير جميع أدوات التعقيم والتطهير بشكل يومى داخل ال مدارس ، لتطهير مكاتب أعضاء هيئة التدريس والفصول ودورات المياه، بالإضافة إلى أن عمليات التعقيم والتطهير ستتم بال مدارس والفصول كل ساعتين وبشكل دوري، مع إلزام جموع الطلاب بارتداء الكمامات، على أن يلتزم كل أعضاء هيئة التدريس بارتداء الكمامات الطبية داخل الفصول والمدرسة، للحفاظ على أرواح وسلامة التلاميذ للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

الإسكندرية

أعلن الدكتور هشام جابر، القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، تسكين 2470 طالبا وطالبة بالمدن الجامعية في (سموحة وسابا باشا والشاطبي)، خلال العام الدراسي الجديد.

وقال القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، في بيان، إنه سيجري الإعلان تباعا عن الأماكن التي سيجري توفيرها، وذلك في حالة تخلف بعض الطلاب عن التسكين، لقبول دفعة جديدة من الطلاب، موضحا أنه جرى تدريب وتوعية العاملين ب المدن الجامعية على كيفية التصرف مع حالات اشتباه الإصابة بكورونا والحالات المخالطة، وذلك بالتنسيق مع الوحدات العلاجية.

الفيوم

وجه محمد محمد، القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، المسئولين بقطاع التعليم في المحافظة، بالاهتمام بنظافة المدرسة، ودورات المياه، واستلام الكتب من مخازن الإدارة التعليمية التابع لها، وتوزيعها على التلاميذ قبل بدء الدراسة، استعدادا للعام الدراسي الجديد.

الشرقية

أكد محافظها ممدوح غراب، ضرورة التنسيق بين مديريتي التربية والتعليم والصحة ورؤساء المراكز والمدن والأحياء كل فيما يخصه للتنفيذ الحاسم للإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا داخل الفصول الدراسية من خلال إجراء أعمال التطهير والتعقيم داخل وخارج ال مدارس .

الإسماعيلية

شدد أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، على وجود بوابات التعقيم والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، واستمرار أعمال التعقيم بصفة مستمرة.

مادة إعلانية

[x]