الاحتفال باليوم العالمي للفتاة ومنحة الـ١٠٠ جنيه .. أهم أنشطة "التضامن" هذا الأسبوع

16-10-2020 | 15:02

الاحتفال باليوم العالمي للفتاة - أرشيفية

 

أميرة هشام

نشاط مكثف شهدته وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية ، حيث شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاحتفال باليوم العالمى للفتاة، كما تم صرف منحة الـ100 جنيه زيادة لـ409 آلاف مواطن من مستحقى كرامة ، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع 24 جامعة حكومية، وتسوية ٥.٣ مليار جنيه قيمة المديونية المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لثلاث شركات قابضة تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.. وفيما يلي أهم الأحداث التي شهدتها الوزارة الأسبوع الماضي :

دعم شاب مصاب بضمور فى الكلى
وجهت نيفين القباج فريق التدخل السريع المركزي بفحص المنشور الذي تم تداوله علي صفحات التواصل الاجتماعي بشأن الشاب سامح .م المصاب بضمور في الكليتين ويحتاج لزراعة كلي ويقوم بإجراء ثلاث جلسات غسيل كلى اسبوعيا تبلغ قيمة تكلفة المرة الواحدة ٣٢٥ جنيها.

وتوجه فريق التدخل السريع علي الفور إلى عنوان الشاب وتبين أنه يدعي سامح .م.ع يبلغ من العمر ٢٩ عاما يعمل نقاش ومطلق ولديه طفلين ولديه ضمور في الكليتين ويقوم بإجراء جلسات الغسيل الكلوي علي نفقته وهو الآن لا يعمل ويعيش مع والده الذي يتقاضي معاش، بالاضافة إلى إصابة والدته بمرض السرطان.

وتم التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لاستخراج قرار علاج علي نفقة الدولة للشاب، كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة لتقديم مساعدات عينية ونقدية للأسرة، واجراء بحث اجتماعي شامل لأسرة الشاب لامكانية استحقاق الأم والشاب بالدعم النقدي المشروط كرامة.

كما تم التنسيق من خلال مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة مع أحد الجمعيات الخيرية لإجراء جلسات الغسيل الكلوي مجانا إلي أن يتم استصدار قرار العلاج علي نفقة الدولة.
غادة سيد ..وزيرة للتضامن الاجتماعى ليوم واحد.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة ، واستمرارا للتقليد الذي بدأ في عام ٢٠١٦ بدعوة قادة العالم الفتيات والشابات لتولي مناصبهم لمدة يوم واحد، وذلك في إطار مبادرة "فتيات في أدوار قيادية"، تقلدت الفتاة غادة سيد عبد الجواد الطالبة في المرحلة الثانوية منصب وزيرة التضامن الاجتماعي .

وحرصت القباج على استقبال الفتاة غادة وتبادلت معها الأدوار ، حيث ترأست الفتاة أحد اجتماعات الوزارة ، وأطلعت علي الإدارات التنفيذية داخل الوزارة ، وكيفية الاعداد للبرامج والمشروعات التي تنفذها الوزارة، كما التقت الفتاة قيادات ومسئولي الإدارات المختلفة في الوزارة.

تحمل المصاريف الدراسية لطلاب تكافل المتفوقين

وأعلنت القباج ، تحمل وزارة التضامن الاجتماعى المصاريف لطلاب أسر برنامج الدعم النقدى "تكافل" الحاصلين على ما يزيد على 90 % بالثانوية العامة طوال دراستهم الجامعية، شرط أن يستمروا فى تفوقهم ويحصلوا على تقدير "جيد" على الأقل خلال فترة الدراسة الجامعية.

نهلة النمر سفيرة للمراقبة المجتمعية

كما قررت وزيرة التضامن تعيين نهلة النمر - التى قضت 23 عاما داخل دار أيتام وتحدت الظروف الصعبة - سفيرة للتضامن الاجتماعى للمراقبة المجتمعية على دور الرعاية.
جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمى للفتاة 2020، والتى نظمتها وزارة التضامن الاجتماعى بمسرح الوزارة بالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال، بحضور كل من مدثر صديقى - مدير منظمة بلان انترنشيونال فى مصر، والقائم بأعمال سفير كندا فى مصر، ومايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، وعدد من الشخصيات المؤثرة والنماذج الناجحة من الفتيات فى مختلف المجالات.

الهلال الأحمر يستعد لفصل الشتاء

رفع الهلال الأحمر المصري درجة الاستعداد لموسم الشتاء ومواجهة السيول المحتملة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.
وتتضمن استعدادات الهلال الأحمر هذا العام تعاونا وثيقا مع فريق الانقاذ Rescue squad والذي أظهر قدراته ومهاراته في مجال الإغاثة والإنقاذ في الأزمات والكوارث خلال العامين الماضيين.

وحدات اجتماعية داخل الجامعات المصرية

وشهد الأسبوع أيضا توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ورؤساء ٢٤ جامعة حكومية وهى عين شمس وحلوان والفيوم وبني سويف وأسوان والأقصر وجنوب الوادي وسوهاج وأسيوط والمنيا والوادي الجديد، السادات، المنوفية ، دمنهور، الزقازيق ،كفر الشيخ، مطروح، الاسكندرية، بورسعيد ، قناة السويس، طنطا، بنها، المنصورة، السويس.

جاء ذلك بهدف التعاون في إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي داخل كل جامعة، بما يساهم فى تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ، ولا سيما الأهداف الخاصة بمحوري العدالة الاجتماعية وبناء الإنسان والتمكين الاقتصادي.

وشهد توقيع البروتوكول الدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية،والمستشار احمد الشحات المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي.

حقيقة الفيديو المتداول بدار الفتوح فى الشيخ زايد
 

وردا علي ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن وجود تعذيب للأطفال داخل دار الفتوح بالشيخ زايد، وجهت نيفين القباج فريق التدخل السريع بسرعة التحرك لكشف ملابسات الواقعة وفتح تحقيق فيما تردد.

وعقب توجه فريق التدخل السريع لمقر الدار تبين حدوث مشاجرة بين فتاتين يتراوح عمرهما ما بين ١٠ و ١١ عاما داخل الدار علي أسبقية الدخول لدورة المياه، وتطور الأمر لاعتداء كل منهما علي الأخرى، وتدخلت المشرفة علي الدار لإنهاء الواقعة، وهذا يفسر الأصوات التى ظهرت بمقطع الفيديو المنتشر علي مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفقد فريق التدخل السريع الدار والتقي المشرفين والمسئولين عليه، حيث تم التأكد من عودة الأمور لطبيعتها ، وأن الأمر لم يتعد كونه مشاجرة بين فتاتين ، وانتهي الأمر بينهما ولا توجد صحة لوجود أعمال تعذيب للاطفال بالدار.

وقد وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بالتحقيق مع المشرفة داخل دار الفتوح للتأكد من قيامها بدورها بشكل كامل ، مشددة علي أنه في حال ثبوت تقصيرها في عملها سيتم إسناد الدار لمشرفة أخرى ، وكذلك تغيير مجلس إدارة الجمعية المشرفة علي الدار.

صرف منحة كرامة
 

كما قررت القباج صرف منحة الـ١٠٠ جنيه لمستحقي برنامج المساعدات " كرامة" لمن يزيد عمرهم علي ٦٥ عاما أمس الخميس، وذلك خلال شهر أكتوبر الجاري فقط، والتي كان قد تم إقرارها في إطار اليوم العالمي للمسنين.

300 ألف جنيه لعشرة شباب مبدعين
 

كما شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال الأسبوع تخرج أول دفعة من مدرسة "ابتكار خانة" التي تعد أول مدرسة محلية للإبداع الاجتماعي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال الحفل الذي نظمته "ابتكار خانة" للاحتفاء بنجاح الشباب من المبدعين الاجتماعيين خريجيّ مشروع "ابتكار خانة" ليتسنى للجميع رؤية مجهوداتهم والتزامهم وشغفهم لتحقيق التغيير الاجتماعي.

وقررت القباج منح ٣٠ ألف جنيه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي لكل مبدع من المشتركين في مسابقة شباب مصر المبدع بإجمالي ٣٠٠ ألف جنيه لعشرة مبدعين، شريطة أن يضم كل مشترك في المسابقة أربعة أفراد آخرين معه للاستفادة من تجاربهم في إبداعاتهم ومبادراتهم.
 

بروتوكول تعاون مع وزارة قطاع الأعمال

وشهدت القباج،وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام توقيع ثلاث بروتوكولات تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وثلاث شركات قابضة تتبع وزارة قطاع الأعمال العام ، بشأن تسوية مديونيات التأمينات الاجتماعية المستحقة علي هذه الشركات، حيث بموجب هذه البروتوكولات تم تبادل ٣.٥ مليار جنيه أصل المديونية بأصول عقارية ، وإسقاط ١.٨ مليار جنيه مبالغ إضافية من هذه الشركات.

مادة إعلانية

[x]