وما الدنيا إلا لعبة ميكانو

16-10-2020 | 12:16

 

أنت أشبه بلاعب الترابيز فى السيرك.. يمشى على الحبل وهو يحمل خمس كرات فى يديه .. الصحة والمال والعائلة والوقت والأحلام.. أما البعبع الذى يتهددك طوال الوقت فهو الفشل .. أو بمعنى أدق هو الخوف من الفشل. «كاريير» صاحب شركة التكييف الشهيرة يحكى لنا أنه عاش تجربة قاتلة حين فشل واحد من اختراعاته فارتبكت أمعاؤه وتقلصت أحشاؤه وكاد يسقط صريعا إلا أنه هدأ من روع نفسه وبدأ يمارس لعبة تفكيك المشكلة وتركيبها..


أولا.. وضع أسوأ سيناريو للخسائر فقال لنفسه إنه قد يخسر وظيفته وقد يدفع غرامة تصل إلى عشرين ألف دولار هى تكاليف ماتسبب فيه.. وعندما وصل إلى هذا الاستنتاج قال: إذن فلن يدخل السجن.. وهذا شيء مطمئن.. ثانيا.. قال لنفسه.. من المحتمل أن أجد وظيفة بديلة أو مساندة من بعض رؤسائى أو يتم خصم التكاليف منى بالتقسيط.. وعندما وصل إلى هذه النقطة استرخى وغمرته السكينة..

ثالثا.. بعد ذلك بدأ يفكر بهدوء فى حلحلة المشكلة واهتدى إلى تعديل ما يتكلف خمسة آلاف دولار.. وهى مغامرة إضافية قد تجعل الخسائر تصل إلى خمسة وعشرين ألف دولار.. ولكنها إذا نجحت فسوف ينجو وسوف تكسب الشركة اضعافا مضاعفة.. وخلص كاريير إلى وصفة سحرية مكونة من ثلاث خطوات.. فى مواجهة مشكلات الحياة .

أولها.. اسأل نفسك.. ماهو أسوا ما يمكن أن يحدث لي؟ ثانيها.. هيئ نفسك لقبول الاحتمال الأسوأ.. وثالثها.. توجه فورا إلى إنقاذ مايمكن إنقاذه، الفيلسوف أرسطو وضع أيضا وصفة رائعة.. إذ يقول لك إذا استطعت أن تفصل عقلك عن قلبك نجوت.. ف هياج المشاعر يغلق العقل .. حتى إن الحديث الشريف يقول .. لا طلاق فى إغلاق .. بمعنى إذا كان الإنسان فى حالة غضب هيستيرية.. فإن عقله يصبح مغلقا وخارج نطاق الخدمة ولا يعتد بكلامه.

فى لحظات المشكلات العويصة تجنب الصراخ والبكاء وانتح جانبا وفكر بهدوء وسوف تجد مخرجا.. فى عالم السيرك لاعبو الترابيز هم ملوك الفضاء.. تعلم منهم وافرد ذراعيك ووازن بين عقلك وقلبك .. والخبراء ينصحونك أيضا بأن تمارس لعبة الميكانو أحيانا مع الأطفال .. سوف يساعدك ذلك على فك وتركيب معضلات الحياة بمهارة.. إنّ لعب الأطفال بالمكعبات يُدخلهم فى تجربة جديدة ومفيدة يكتسبون من خلالها عدّة مفاهيم مثل التوازن، والجاذبية وقوة التركيز والتدريب على أن تصبح عقلية رياضية هندسية تتمتع بالقدرة على الخيال والإبداع.. من أروع الشخصيات المصرية التى امتلكت عقلية الميكانو.. طلعت حرب .. فلقبه حرب يبدو أنه كان قدره.. حاربه القصر والملك لأنه سيقلب الهرم الاجتماعى بين الفقراء والإقطاع وييسر انتقال رأس المال إلى أيدى فئات جديدة تثرى من التجارة والصناعة والأعمال.. وحاربه الإنجليز.. لأنهم كانوا يحتكرون صناعة البنوك ويتحكمون فى اقتصاد البلاد ومن ثم يسيطرون على العباد.. ومن هنا رفضوا أن يظهر منافس للبنوك الإنجليزية..

من ناحية أخرى لم يحظ طلعت حرب بالمساندة والدعم من قادة الأحزاب ولا من قادة الفكر.. لكنه نجح فى تفكيك المشكلة والتحديات وأقنع مائة وستة وعشرين من المصريين بالاكتتاب لإنشاء البنك، وبلغ ما اكتتبوا به ثمانين ألف جنيه، تمثل عشرين ألف سهم، أى أنهم جعلوا ثمن السهم أربعة جنيهات فقط.. وهكذا نجح فى تحقيق المستحيل وأنشأ بنك مصر واستديو مصر ومصر للطيران ومصانع الغزل والنسيج.. كان مدهشا فى مواجهة العراقيل والمشكلات العويصة والحروب العنيفة.. كان بارعا فى لعبة الميكانو .. يفكك العالم من حوله ثم يعيد تركيبه مرة أخري.. كم كان عظيمًا.

* نقلًا عن صحيفة الأهرام

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مقالات اخري للكاتب

أنا بطل الفيلم

أنا بطل الفيلم

كيف تكون مشهورا في 15 دقيقة؟

سألنا طالبة في امتحان القدرات .. لماذا تريد أن تعمل في الإذاعة والتليفزيون؟ فقالت بتلقائية شديدة .. إنها تحلم أن تكون مشهورة جدًا ..

"نفسي أعرف دماغك فيها إيه"؟

اختر رقما من واحد إلى عشرة دون البوح به، اضرب الرقم فى اثنين .. أضف للناتج العدد اثني عشر .. اقسم الناتج على اثنين .. اطرح الرقم الذى اختاره فى البداية من الناتج، سيكون الناتج النهائى فى تلك الحالة هو ستة.. صح؟

الكمامة وعلبة السردين

الفنان هانى شنودة يحلو له أن يذكرنى دائما بأغنية زحمة يادنيا زحمة التى لحنها لأحمد عدوية.. ويقول لى ضاحكا إنها كانت بمثابة جرس إنذار سياسى ولكن لم ينتبه إليها أحد.. كيف؟ يستطرد قائلا.. شوف الكلام اللى فيها.. زحمة يادنيا زحمة.. زحمة وتاهوا الحبايب ..زحمة ومعدش رحمة مولد وصاحبه غايب..

تكلم بهدوء وامسك عصا غليظة

نظرية قلب المائدة فى المفاوضات.. رأيتها بعينى مجسدة أمامى فى قاعة المؤتمرات الكبرى بالقاهرة..كنا نشهد توقيع اتفاق غزة أريحا عام 1994 بحضور مبارك وعرفات وبيريز..

احترس من ملاعيب شيحة

محام عقر مشهور بتدخين السيجار حد الهوس… يحتفظ بصناديقه فى خزائن منزلية خوفا عليها من التلف أو السرقة أو الحريق.. ذهب إلى شركة تأمين شهيرة وطلب منها التأمين

الأزواج وعملية التطبيع

أزواج العالم أيضا صدمهم قرار جامعة كامبريدج .. المحاضرات عام 2021 سوف تكون أونلاين.. انصدموا لأن هذا معناه أن مراكز أبحاث كامبريدج تتنبأ باستمرار خطر الكورونا لمدة عام قادم على الأقل

شكرا لكم لحسن تعاونكم

بصراحة نحن نستحق الأفضل، لماذا يقدمون لنا هذه البضاعة المزجاة، ولماذا يقدمون لنا هذه الأعمال العجائبية الغرائبية السوداوية فى رمضان؟

من يرد لي عقلي؟

فى إحدى المؤتمرات الدولية حكى أحد وزراء التعليم عن تجربة بلاده مع الطلاب المبتعثين للخارج للحصول على الدكتوراه وكيف أن الدولة تتحمل عشرات الملايين كل عام ثم يهاجر المبعوثون ولا يعودون للبلاد ..

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]