الجامعات تستقبل 3 ملايين طالب السبت بإجراءات وقائية لمجابهة فيروس كورونا

15-10-2020 | 17:15

جامعة القاهرة

 

محمود سعد

تستقبل الجامعات ، بعد غد السبت، قرابة 3 ملايين طالب وطالبة، في أول أيام العام الدراسي الجديد، 2020 – 2021، حسب الخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي.


تطبق الجامعات ، في الدراسة، نظام التعليم الهجين، الذي يمزج بين نظامي التعليم عن بعد والتعليم وجه لوجه، وتقسيم الطلاب لدفعات، وذلك للحد من الكثافة الطلابية بالمدرجات وقاعات الدرس، في ظل ما فرضته جائحة كورونا التي ضرب دول العالم على جميع الأصعدة سواء تعليميا أو صحيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا.

حيث يعد نظام التعليم الهجين، هو أحد المشتقات التي توصلت لها مؤسسات دول العالم تعليميا للتعامل به في ظل تفشي الوباء، حيث يعتمد على الحضور بالتناوب في الجامعات ، وتقسيم الدفعات لأكثر من مجموعة وأعضاء هيئات التدريس والهيئة المعاونة.

أكد المجلس الأعلى للجامعات، أن الحضور إلى الجامعة 3 أيام أسبوعيا، بحضور 100 طالب في الكليات النظرية بالمدرجات و50 طالبا بالكليات العلمية، والالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية لمجابهة الوباء.

وأعد المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، خريطة كاملة، للتعايش مع فيروس كورونا ، سواء للمنشآت الجامعية أو عيادات الطلاب أو المدن الجامعية، حيث أكدت الجامعات جاهزيتها الكاملة، لاستقبال الطلاب وتسكينهم بالمدن الجامعية، واتباع كافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب من فيروس كورونا .
وأعنلت الجامعات ، أن الدراسة ستكون منتظمة بالمحاضرات من أول أيام العام الدراسي الجديد، وإعلان جداول المحاضرات، والتسكين بالمدن الجامعية، بالتعقيم الكامل وتطهير المنشآت، للحافظ على الكتلة الطلابية.

وطالب الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات ، باستكمال كافة الإجراءات الاحترازية مع تشكيل لجنة بكل جامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، للإشراف على متابعة كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، على أن يتم تفويض هذه اللجنة لرصد وإثبات المخالفات التي قد ترتكب داخل الحرم للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجامعة واعتمدها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وإعداد تقرير بتلك المخالفات للعرض على السلطة المختصة لاتخاذ ما يلزم ، وضرورة الانتهاء من وضع جميع الجداول الدراسية وإعلانها خلال الأسبوع الأول من الدراسة طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة وطبقا لطبيعة الكليات والمعاهد.

 

مادة إعلانية

[x]