6 توصيات من القومي للإعاقة لدعم أصحاب "العصا البيضاء" في يومهم العالمي

15-10-2020 | 12:29

العصا البيضاء

 

هايدي أيمن

عانى أصحاب العصا البيضاء من النسيان والتهميش لسنوات طويلة للتمتع بحقوقهم ومشاركتهم في مجالات المجتمع، وهم أصحاب الإعاقات البصرية الذين لم يجدوا غير العصا البيضاء مساعدا لهم، ولكن بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، سلط الأضواء على ذوي الإعاقة وأعطاهم حقوقهم وأعاد لهم الحياة من جديد.


وفي يوم ١٥ من أكتوبر من كل عام، يأتي اليوم العالمي للعصا البيضاء ، وهي التي تعد من أبرز الأدوات المساعدة التي يستخدمها الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية لمساعدتهم على التحرك والتنقل وإدراك المكان.

ومن خلال هذا التقرير، بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء ، ترصد " بوابة الأهرام " ٦ توصيات من المجلس القومي لأشخاص ذوي الإعاقة، لدعم أصحاب العصا البيضاء .


٦ توصيات

المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، الدكتور أشرف مرعي، صرح بأن هناك ٦ توصيات لدعم أصحاب العصا البيضاء في اليوم العالمي للعصا البيضاء ، وهم التأكيد على أهمية دعم هذه الفئة من الأشخاص ذوي الإعاقة، والنظر في احتياجاتهم وتسليط الضوء على آخر التطورات في مجال المعينات البصرية من أجهزة وإصدارات.

وعن دمجهم بالمجتمع، أشار الدكتور أشرف، إلى ضرورة تحقيق الإستفادة من مهارات وقدرات هذه الفئة في مختلف مناحي الحياة، والعمل على دمجهم في المجتمع، فضلاً عن إتاحة مزيد من الخدمات والتيسيرات التي تدعم تحركهم ومزاولتهم لحياتهم اليومية، مؤكداً على ضرورة تضافر الجهود بين المجتمع والدولة لتحقيق ذلك وفقا لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لعام ٢٠١٨.

وحول ما عاشه الأشخاص ذوي الاعاقات في السنوات الماضية من تهميش، قال "المشرف العام على المجلس، أن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية كانوا يواجهون في الماضي تحديات صعبة ويعانون من التهميش لسنوات طويلة على مستوى كافة المجالات.

الوعي المجتمعي بذوي الإعاقة

بعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، منصب رئاسة جمهورية مصر العربية وجه أجهزة الدولة المختلفة بالاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة، هكذا قال الدكتور أشرف مرعي عن وضع ذوي الإعاقة في عهد الرئيس السيسي، لافتا إلى أنه تم تذيل كافة العواقب أمامهم، الأمر الذي أدى إلى إذكاء الوعي المجتمعي بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام وذوي الإعاقة البصرية بشكل خاص.

[x]