لماذا تأخر خريف 2020؟

15-10-2020 | 14:48

تأخر فصل الخريف

 

إيمان فكري

حالة من الاضطراب الجوي تشهدها مصر هذه الأيام بعد دخول فصل الخريف ، خاصة أنه بدأ في فرض ظواهره بشكل انقلابي على الأجواء الصيفية، إذ يشهد نهارا حارا وليلا شبه بارد، وارتفاع نسب الرطوبة لتتعدى الـ90%، ولم تظهر حتى الآن أجواء فصل الخريف ، فلماذا تأخر خريف 2020 حتى الآن؟.

ومن جانبه، حذرت هيئة الأرصاد العامة من حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، مؤكدة أن البلاد ستتعرض لمنخفض جوي يعمل على حبس كميات الرطوبة القريبة من سطح الأرض، مما يساهم في ارتفاع درجات الحرارة وتكون الشبورة المائية، وتصل درجات الحرارة إلى 35 درجة خلال هذه الفترة.

طبيعة فصل الخريف

يعتبر فصل الخريف من الفصول القصيرة نسبيًا، وهو يمثل مرحلة انتقالية لمجيئه بعد فصل الصيف، وقبل فصل الشتاء، ويكون الطقس بأوله دافئا ومشمسا ويشبه فصل الصيف، وفي نهايته مائل إلى البرودة مع احتمال سقوط زخات من المطر، وحدوث عواصف رعدية ينتج عنها سيول وفيضانات، وهذا ما يجعل فصل الخريف مميزًا بعدم الاستقرار، والتقلبات الجوية المفاجئة بين ارتفاع الحرارة نهارا والبرودة ليلا.

وتنقسم مراحل طقس الخريف إلى ثلاث فترات، في بدايته يكون الطقس حارا نسبيا نهارا معتدلا ليلا، وتظهر السحب المنخفضة وتتساقط أمطار محلية نادرة، وتتراوح درجات الحرارة في الفترة الأولى من فصل الخريف بين 34 إلى 30 درجة مئوية.

أما الفترة الثانية، التي تستمر لمنتصف شهر نوفمبر، يكون فيها الطقس معتدلا، وتكون أجواءه لطيفة ليلا وممتعة جدا، وتتخللها أمطار الخير التي تبعث في النفس الراحة والسعادة، وتتراوح درجات الحرارة خلال تلك الفترة من 28 إلى 24 درجة مئوية.

وتتسم الفترة الثالثة والأخيرة بأنها أجمل وأفضل أوقات الخريف، لتميزها باللطف واعتدال الحرارة نهارا، وتتراوح الحرارة فيها بين 22 درجة إلى 16 درجة مئوية، ليكون الليل بين لطيف إلى بارد نسبيا، وفيما تسقط الأمطار الخريفية شديدة الغزارة.

لماذا تأخر خريف العام؟

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية، من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع عن معدلاتها الطبيعية خلال هذا الوقت من العام، وتخف حدته على السواحل الغربية للبلاد والتي تشمل الإسكندرية ومرسى مطروح، وهذا الطقس متوقع وطبيعي خلال فصل الخريف ، وذلك الطقس مستقر يسمح بمزاولة كافة الأنشطة اليومية، كما يسمح بحركة السفر ومزاولة كافة الأنشطة البحرية.

وعن سبب هذا الارتفاع في درجات الحرارة رغم أننا في فصل الخريف ، يؤكد الدكتور وحيد سعد خبير الأرصاد الجوية، أن هذا الارتفاع في هذا التوقيت بسبب تأثر البلاد برياح شرقية إلى جنوبية شرقية مصاحبة لمنخفض جوي متمركز فوق سطح البحر الأحمر قادمة من شبه الجزيرة العربية، مما أثر على ظواهر فصل الخريف هذا العام.

ويوضح أن الطقس المتوقع بصفة عامة يميل للحرارة على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار، ويكون ما بين المعتدل إلى اللطيف ليلا على كافة الأنحاء ومازالت الشبورة المائية هي الظاهرة الجوية المؤثرة على مستوى الرؤية في الصباح الباكر على معظم الطرق.

فصل الحيرة الجوية

ويعتبر الدكتور محمد فهيم أستاذ التغيرات الجوية، أيام فصل الخريف بأنها أيام الحيرة الجوية، وذلك بسبب أن الأجواء حارة في الصباح وشبه باردة ليلا، ولم تظهر حتى الآن أي ظواهر جوية من المعروف عنها في فصل الخريف ، ولكن من المعروف أنه فصل متقلب ليس له وضع محدد فهو بين ظواهر حر الصيف وبرودة الشتاء ومعه تبدأ العواصف والسيول.

ونصح أستاذ التغيرات المناخية، خلال تصريحاته ببعض التعليمات المهمة التي يجب اتباعها خلال فصل الخريف ، نظرًا لأن الأجواء تكون غير مفهومة بين شديد الحرارة والبرودة، مما يسبب الأمراض التنفسية وهذا الأمر يجب الحذر منه خاصة في فترة أزمة كورونا، لذلك يجب اتباع الآتي:

1- تناول السوائل الدافئة، حيث إنها تساعد على تدفئة الجسم.

2- غسل اليدين والوجه والاستحمام دائما بالماء الدافئ وليس البارد عكس الصيف.

3- ارتداء ملابس قطنية، والملابس الثقيلة في الأيام الباردة.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]